قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&&
&واشنطن - اعلن الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان طالبان لا يمكن ان يكون لها مكان "بصفتها حركة" في المؤسسات الافغانية المقبلة، وذلك في بيان مشترك صدر في ختام اليوم الاول من القمة الاميركية الروسية في واشنطن.
&وجاء في البيان "اننا متفقان على ان طالبان بصفتها حركة ينبغي الا يكون
بوش وبوتين
&لها مكان في المؤسسات الحكومية المقبلة في افغانستان".
&واشار الى ان ايا من الولايات المتحدة وروسيا "لا ينوي ولا يستطيع تشكيل الحكومة الافغانية المقبلة. ويعود للافغان انفسهم الاضطلاع بهذه المهمة". غير ان البيان اوصى بان تكون هذه الحكومة "واسعة القاعدة وتمثل جميع الافغان رجالا ونساء وان تشارك فيها جميع المجموعات الاتنية".
&واكد بوش وبوتين انهما سيواصلان "دعم الشعب الافغاني في جهوده من اجل تشكيل حكومة كهذه، قادرة على احلال السلام والاستقرار مجددا في افغانستان واغلاق المعسكرات الارهابية ووضع حد لاستخدام هذه البلد قاعدة للارهابيين الدوليين".
&واعرب الرئيسان اخيرا عن دعمهما للجهود التي تبذلها الامم المتحدة وممثلها الخاص الاخضر الابراهيمي من اجل اعادة السلام والاستقرار الى افغانستان والمنطقة بكاملها.
واعلن الرئيس بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في البيت الابيض ان الولايات المتحدة "ستقوم بكل شيء لكي يحترم تحالف الشمال (المعارضة الافغانية المسلحة) حقوق الانسان" في افغانستان، مرحبا ب"التقدم الكبير" الذي تم احرازه في الحرب ضد الارهاب.
&وجدد بوش من جهة اخرى دعوته الى قيام سلطة في افغانستان تمثل كافة الاتنيات، ورحب بقول التحالف الذي دخلت قواته الى العاصمة الافغانية "انه لا ينوي البتة احتلال كابول".
&وقال "سنواصل العمل مع تحالف الشمال بطريقة تؤدي الى احترامه لحقوق الانسان".
&وقال "اننا نسجل خطوات مهمة باتجاه هدفنا باحالة القاعدة امام القضاء في نهاية المطاف"، في اشارة الى شبكة اسامة بن لادن، المتهم الرئيسي في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
&واعتبر الرئيس الروسي من جهته ان "الوضع يجب ان يكون تحت السيطرة" في افغانستان، وعبر عن اتفاقه مع بوش "لتفادي انتهاك حقوق الانسان".
&وقال الرئيس الاميركي ايضا "سنواصل العمل مع تحالف الشمال للتاكد من اقراره ان التوصل الى اقامة افغانستان مستقرة، وهو احد اهدافنا بعد خروج طالبان (...)، يتطلب قيام حكومة تضم ممثلين عن كل افغانستان".
&واعلن بوش "اننا ندعم جهود الامم المتحدة لعمل على تشكيل حكومة لمرحلة ما بعد طالبان تحظى بقاعدة واسعة ومتعددة الاتنيات. وعلى الحكومة الجديدة ان لا تصدر الارهاب ولا المخدرات ويجب عليها احترام حقوق الانسان الاساسية".
&وفي ما يتعلق بالمعلومات التي تحدثت عن تجاوزات على الارض، قال الرئيس بوش انها "وصلت الى مسامعه"، مشيرا في الوقت نفسه الى انه يتعذر عليه تحديد المسؤوليات.
&ولكنه قال انه "لن يفاجأ" اذا ما ارتكبت حركة طالبان تجاوزات وهي تخلي كابول.
&واضاف ان "عناصر طالبان زرعوا، بعد كل شيء، الفوضى في كافة انحاء البلاد منذ اكثر من عقد من الزمن. لقد كان احد اكثر الانظمة قمعا في تاريخ البشرية".
الى ذلك دعا الرئيس الروسي نظيره الاميركي الى زيارة روسيا في الوقت الذي يشاء، ومن الافضل "في مطلع الصيف خلال الليالي البيضاء في سان بطرسبرغ" مسقط رأسه.
&وقال بوتين خلال المؤتمر ان "الرئيس بوش يعلم جيدا ان لديه دعوة مفتوحة للقدوم الى روسيا، سواء في زيارة دولة او زيارة رسمية او زيارة عمل، في الظروف والوقت الذي يشاء".
&لكنه تابع ان "افضل وقت للزيارة سيكون في مطلع الصيف، خلال الليالي البيضاء في سان بطرسبرغ"، موضحا انه سيتعين على بوش كذلك زيارة العاصمة الروسية.
&وتعيش سان بطرسبرغ خلال شهر حزيران بضع ليال بيضاء لا تغيب فيها الشمس عن عاصمة الشمال الروسي.
&واجرى بوش وبوتين الثلاثاء سلسلة من المحادثات في واشنطن. ومن المقرر مواصلة هذه القمة الاولى بين الرئيسين على الاراضي الاميركية الاربعاء والخميس في مزرعة الرئيس الاميركي في كروفورد (تكساس).
&