تل ابيب: نظير مجلي- حي "روك ـ اوي" في منطقة كوينز في نيويورك، الذي سقطت فوق بيوته طائرة "ايرباص" الاميركية، اول من امس، يعتبر حيا اسرائيليا في المدينة المنكوبة، اذ ان حوالي خمس سكانه من اليهود، وبينهم المئات من الاسرائيليين.
ويقول احد سكانه، ايلان ثابور، الذي قدم اليه من اسرائيل قبل 20 سنة "غالبية الاسرائيليين الذين يعملون في نيويورك، يختارون هذا الحي للسكنى. فهو معروف بهدوئه العميق وبيئته النظيفة. والاغنياء منا يشترون البيت بنصف مليون دولار. والكثير من رجال الاعمال الاسرائيليين يملكون فيه بيوتا. ولكن العمال ايضا والموظفين يأتون الى هنا. فرغم انه حي راق، الا ان اسعاره منخفضة بالمقارنة مع حي منهاتن".
ويقع في الحي نفسه، على بعد عشرات الامتار من مكان تحطم الطائرة، كنيس يهودي ومدرسة دينية عدد تلاميذها تسعون يهوديا، وجدوا جميعا في الكنيس وقت الحادث، واخرجتهم قوات الانقاذ. وقتل رجل الاعمال الاسرائيلي ايلان فاسرمن (44 سنة)، الذي كان على متن الطائرة. ولا يعرف ان كان هناك اسرائيليون آخرون قتلوا من سكان البيوت التي تحطمت الطائرة فوقها. الا ان الشرطة تحدثت عن اختفاء المواطنة الاسرائيلية، سارة ليفكوفتش، التي كان من المفروض ان تشارك في جنازة زوجها ستيف، الذي قتل في هجمات 11 سبتمبر (ايلول) الماضي ولم يتعرفوا على جثته الا في نهاية الاسبوع. وقد تغيبت فجأة عن الجنازة، ولم يعثر لها على اثر في بيتها المجاور.(الشرق الأوسط اللندنية)
&