قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&
بيروت - احتل تاكيد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان لبنان "غير ملزم" بلائحة الارهابيين الاميركية، التي تضمنت اسم حزب الله، صدارة معظم الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الاربعاء.
وكان الرئيس الفرنسي قد اكد الثلاثاء في مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته الى الامارات العربية المتحدة "ان هذه اللائحة هي موضع مرسوم جمهوري اميركي لم يبلغ الى الامم المتحدة".
واضاف ردا على سؤال حول اصرار اميركا على اعتبار حزب الله "منظمة ارهابية" قال الرئيس الفرنسي "بالتالي لكل طرف مثل لبنان وسوريا الحرية في ان يطبقه او لا يطبقه من حيث القانون الدولي وقرارات مجلس الامن".
فقد عنونت السفير في صدر صفحتها الاولى "شيراك يعتبر قرار بوش غير ملزم للبنان" ورات فيه "موقف هو الابرز من خارج لبنان".
وكان لبنان قد رفض رسميا في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الطلب الذي افصحت عنه الولايات المتحدة قبل خمسة ايام بتجميد ارصدة حزب الله عندما اوردته على لائحة اميركية تضم 22 تنظيما وفردا تعتبرها ارهابية.
وتمسكت بيروت بالتمييز بين الارهاب والمقاومة لتشرح رفضها لافتة الى ان اللائحة لم تصدر بعد عن الامم المتحدة اسوة بلائحتين سابقتين.
وتحت عنوان "شيراك ينزع الشرعية الدولية عن اللائحة الاميركية" رات صحيفة الكفاح العربي ان "انضمام فرنسا على لسان رئيس جمهوريتها الى الموقف اللبناني والسوري من وضع حزب الله على لائحة الارهاب يشكل اول نكسة للهجمة الاميركية في الدول الغربية".
وعنونت الديار "موقف فرنسي داعم اطلقه الرئيس الفرنسي من ابو ظبي" واصفة موقف شيراك بانه موقف "نوعي" شكل "لفتة مطمئنة للبنانيين" .
وحملت سائر الصحف عناوين منها "الرئيس الفرنسي: تطبيق اللائحة الاميركية الثالثة اختياري" (اللواء)، و"شيراك: القائمة الاميركية غير ملزمة" (الشرق).(أ ف ب)