&
المحرر الاقتصادي: اختبر الدولار أعلى مستوي له أمام اليورو في ثلاثة اشهر وسجل اعلي مستوي له في شهرين أمام الفرنك السويسري اليوم الأربعاء فيما جددت مكاسب القوات التي تساندها الولايات
المتحدة في أفغانستان الثقة في الأسهم والعملة الأميركية.
وقال محللون ان تقدم القوات المناهضة لطالبان يحد من ميل المستثمرين لتجنب المخاطر. وسجل مؤشرا ناسداك لاسهم التكنولوجيا المتقدمة ومؤشر ستاندرد اند بورز 500 أعلى مستوى إغلاق منذ أواخر آب (أغسطس) أمس الثلاثاء بعد ان سقطت العاصمة كابول في أيدي قوات التحالف الشمالي المعارض.
وقال تجار ان توقعات بان البيانات التي ستصدر في وقت لاحق ستشير لانتعاش مبيعات التجزئة الأميركية دعمت الدولار.
وقال هانز رديكير خبير العملات الأجنبية في بي.ان.بي. باريبا في لندن ان "ما يحدث في أفغانستان يدعم الدولار في الوقت الحالي. هناك اهتمام بشراء سندات واسهم الشركات الأميركية".
وفي الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش بلغ سعر العملة الأميركية 0.8784 دولار لليورو بارتفاع طفيف عن إغلاق نيويورك أمس وليقترب من أعلى مستوي له في ثلاثة اشهر الذي اختبره في وقت سابق حول 0.8785 دولار.
وارتفعت العملة الأميركية لاعلى مستوي في شهرين حول 1.6755 فرنك سويسري قل ان يقلص الدولار مكاسبه ليحوم حول 1.6730 فرنك.
وارتفع الدولار إلى أعلى مستوي في أسبوع ونصف أسبوع أمام العملة اليابانية عند 122 ينا.
وتوقع اقتصاديون ارتفاع مبيعات التجزئة في تشرين الأول (أكتوبر) بنسبة 2.7 بالمائة بعد ان أدت هجمات 11 أيلول (سبتمبر) إلى انخفاضها بنسبة 2.4 بالمئة خلال الشهر. وباستبعاد مبيعات السيارات يتوقع ان ترتفع مبيعات التجزئة بنسبة 2.0 بالمائة. وتصدر البيانات في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش.
وقال متعاملون ان خسائر اليورو الحادة هذا الأسبوع تحد من الإقبال علي العملة الموحدة.
واضافوا ان المخاوف قبل الاقتراع بالثقة الذي دعا إليه المستشار الألماني جيرهادر شرودر في البرلمان يوم الجمعة بشان خطته الخاصة بمشاركة قوات ألمانية في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان يزيد من التشاؤم تجاه اليورو.