قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&عمان - منحت جائزة الملك الراحل الحسين بن طلال للريادة الانسانية لهذا العام الى وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وفق ما افادت مؤسسة الحسين المانحة للجائزة. وقام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين بمنح الجائزة الى المفوض العام لاونروا بيتر هانسن خلال احتفال جرى اليوم الاربعاء في القصر الملكي بعمان بمناسبة الذكرى ال66 لميلاد الملك الراحل.
&وتبلغ قيمة الجائزة 50 الف دولار ومنحت هذا العام الى اونروا تقديرا لما قدمته من خدمات على مدى نصف قرن للاجئين الفلسطينيين اضافة الى اسهاماتها الاخيرة في تخفيف المعاناة عنهم اثر تصاعد العمال العنف والحصار الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
&واوضح هانسن في كلمة له ان قيمة الجائزة ستخصص لدعم برنامج للمنظمة يهدف الى "علاج الاطفال الفلسطينيين الذين تضرروا نفسيا من اعمال العنف الاخيرة في الاراضي الفلسطينية". وتراس الملكة نور، ارملة الملك الراحل، مؤسسة الحسين التي بدات منذ عام 2000 في منح "جائزة الحسين للريادة الانسانية".
وفي كلمة لها خلال الاحتفال، قالت الملكة رانيا ان الجائزة تهدف الى "تكريم الشخصيات او المنظمات" التي تبذل جهودا من اجل وضع حد للصراعات والعنف "تقليل الهوة بين الفقراء والاغنياء وتحقيق السلام والتنمية".
&واشارت الى ان مواجهة هذه التحديات تتدعم بالاستناد الى رؤى الملك حسين الراحل من اجل مستقبل افضل للمنطقة والعالم. وحصل في عام 2000 على هذه الجائزة استاذ الجامعة البنغلاديشي محمد يونس الذي اسس مصرفا للفقراء "غرامين تراست" كما ساهم في اطلاق برامج تنمية عدة في المناطق الريفية لبنغلاديش.
وتقدم الجائزة للجهات او الشخصيات التي تبذل جهودا مميزة من اجل التنمية ودعم حقوق الانسان والتسامح والعدالة والسلام في مختلف مناطق العالم. والملك حسين الذي ولد في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1935، توفى في شباط/فبراير 1999 اثر اصابته بمرض السرطان بعد ان حكم المملكة الاردنية لمدة 47 عاما.