قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كاليفورنيا-ايلاف: لايقل مفعول مخدر كراك الضار على صحة الانسان وأوعيته الدموية بالتحديد عن مفعوله السريع والمؤثر كمخدر مركز وخطر. اذ يؤدي تعاطي كراك الى اصابة بطانة شريان الأبهر بأضرار بالغة قد تؤدي الى الموت السريع بسبب صدع في جدار هذا الوعاء الذي يعتبر أهم شريان في جسد الأنسان.
يؤدي تعاطي كراك الى افراز واسع وسريع لهرمونات التوتر في الدماغ ويقود ذلك بالتالي الى ارتفاع سريع في ضغط جسم الانسان. وحذرت الدكتورة آن بولغر من جامعة كاليفورنيا الأميركية من ظاهرة " تقشر " بطانة الشريان الأبهر أثناء تقلصه وانبساطه بتأثير&مخدر كراك على الدماغ وضغط الدم و التي قد تؤدي الى حدوث صدع في جدار الأبهر او منع وصول الدم الى أعضاء الجسم الحيوية.
وحسب معطيات بولغر تؤدي ظاهرة تقشر بطانة الأبهر التي تسمى Tunica intima ، اذا لم يتلق المتعاطي أي علاج ، الى موت ربع المتعاطين خلال 24 ساعة والى موت نصفهم خلال 48 ساعة. ويؤدي الصدع في البطانة الداخلية للأبهر عادة الى حدوث أعراض مشابهة لأعراض الجلطة القلبية ومن المهم لهذا السبب ، ان يقوم الطبيب بسؤال المريض عن تناول المخدرات ، قبل ان يطلق تشخيصه للجلطة ، لان تناول المخدرات هنا يعتبر بمثابة دليل على الصدع الأبهري.
وتم إجراء الدراسة في كاليفورنيا بعد ان ثبت وجود مثل هذا الصدع في بطانة الأبهر عند بعض المرضى رغم عدم وجود أي أعراض او تاريخ مرضي يدل على امكانية تعرض المريض لمثل هذا الخطر.أعترف المرضى بعدها بانهم كانوا يتعاطون كراك او الكوكايين بانتظام.
استقبلت مستشفى كاليفورنيا بين 1981-2001 بالضبط 38 مريضا ماتوا بفعل أضرار اصابت بطانات الشريان الأبهر واتضح ان تعاطي كراك كان مسؤولا عن 13 حالة في حين كان الكوكايين مسؤولا عن حالة واحدة. تراوح معدل أعمار هؤلاء المرضى حول 42 عاما ، أي انهم كانوا أصغر 18 عاما من المرضى الذين ماتوا بسبب هذه الأضرار ولم يكونوا من متعاطي المخدرات. وكان معدل الوفاة بسبب الحالة بين متعاطي المخدرات يرتفع الى 29% مقابل 17% بين غير المتعاطين.
&