واشنطن- اعلن السفير السعودي في لندن في مقابلة بثتها شبكة تلفزيون الشرق الاوسط العربية (ام بي سي) غازي القصيبي ليل الاربعاء الخميس ان الولايات المتحدة وروسيا تؤيدان خطة سعودية باكستانية من اجل تسوية سياسية في افغانستان.
وقال السفير السعودي لشبكة التلفزيون العربية ومقرها في لندن، ان الخطة التي كشفها مسؤول سعودي امس الاربعاء "تحظى بتاييد دول الجوار (لافغانستان) ومن بينها ايران، كما تحظى بتاييد الولايات المتحدة وروسيا".
واشار الى ان هذه الخطة "تحظى بقبول الامم المتحدة للحل في افغانستان برعايتها". وكان مسؤول سعودي افاد الاربعاء ان هذه الخطة حصلت على دعم الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال المحادثات التي اجراها الثلاثاء مع القادة السعوديين في ختام جولة عربية. وقال القصيبي ان الخطة تنص على ضرورة ان "ينبع الحل من الشعب الافغاني ولا يفرض من الخارج".
كما تنص الخطة على ضرورة ان "تشرف الامم المتحدة على عملية التوصل الى الحل وان تمثل اي حكومة افغانية انتقالية او غير انتقالية كل الاطراف الافغانية". واضاف السفير السعودي في لندن ان "الملك السابق محمد ظاهر شاه يجب ان يكون له دور في مستقبل افغانستان". وراى ان الحل يجب ان "يبدأ وينتهي في كابول العاصمة".
&وتشير الخطة من جهة اخرى الى وجوب ان "تحمي قوات دولية كابول لدى عقد اجتماع للتوصل الى حل". وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية اعلن في تصريح لتلفزيون ابو ظبي ان "من الخيارات" التي يتم بحثها مشروع ارسال قوات دولية الى افغانستان.
وافاد ان "دولا عدة، ومن بينها دول اسلامية، مستعدة لارسال قوات امنية اذا دعت الحاجة". واضاف "اننا ندرس هذه الخيارات ونبقى على اتصال بدول اخرى قبل ان نحدد المرحلة المقبلة". وتولت الامم المتحدة مستقبل افغانستان القريب عبر تصويتها امس الاربعاء على قرار ينص على ارسال قوات دولية والشروع في عملية سياسية في حين ما زالت حركة طالبان تقاوم في جنوب البلاد حول معقلها في قندهار.
من جهته،&رحب الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية يوم الخميس في حديث مع تلفزيون ابو ظبي بعرض الامارات العربية المتحدة باستضافة مؤتمر حول افغانستان الذي دعت اليه الامم المتحدة ولكن دون تأكيد اختيار هذا البلد. وقال ريتشارد باوتشر "لقد اطلعنا على اعلان الامارات ونرحب بعرضها المساهمة في نجاح هذا المشروع".
&واوردت قناة ابو ظبي مساء& الاربعاء في نبأ ان "دولة الامارات العربية المتحدة قد وافقت على طلب للامم المتحدة لعقد اجتماع للاطراف الافغانية في الامارات". واضاف التلفزيون ان هذا المؤتمر الذي يفترض انعقاده في الايام المقبلة يهدف الى مناقشة المستقبل السياسي في افغانستان وتشكيل حكومة بالاستناد الى قاعدة عريضة.
&واشار باوتشر الى ان الممثل الخاص للامم المتحدة في افغانستان الاخضر الابراهيمي مكلف بالاعداد لهذا المؤتمر. واضاف بحسب الترجمة العربية على القناة الاماراتية "لا اعتقد انه قد قرر مكان وموعد انعقاد المؤتمر". وقال في تصريح نقله تلفزيون ابو ظبي "اننا نرحب بعرض الامارات استضافة المؤتمر ما ان يقرر عقده" واشار الى ان "عدة اقتراحات اخرى" صدرت بهذا الخصوص.
وقد طرح امس الاربعاء اسم قطر التي تتولى الرئاسة الحالية لمنظمة المؤتمر الاسلامي كاحدى الدول التي يمكن ان تستضيف المؤتمر حول افغانستان. وصرح مصدر دبلوماسي في الرياض انه "من المتوقع ان تحتضن قطر مؤتمرا افغانيا تدعو الامم المتحدة الى عقده". غير ان الامم المتحدة اعلنت لاحقا انها لم تختر مكان انعقاد المؤتمر بعد. ودعا مجلس الامن الدولي تحالف الشمال وجميع الفصائل الافغانية في قرار تم التصويت عليه بالاجماع مساء امس الاربعاء الى الموافقة "بلا تأخير ولا شروط مسبقة" على المشاركة في مؤتمر بين الافغان دعت الى عقده الامم المتحدة.