البيرتا- ايلاف: يمكن لبروتين طبيعي صغير تطلقه الخلايا السرطانية ان يعمل على وقف نمو السرطان الثانوي بعد إزالة السرطان الرئيسي بعملية جراحية. وتوصل علماء جامعة كالغاري الى ان بروتين P22 قادر في الفئران المختبرية على وقف النمو الثانوي بعد إزالة السرطان الأساسي.
وعبر الباحث دافيد وايزمان من جامعة كالغاري ، في تقرير كتبه لمجلة " الكيمياء الحياتية "، عن أمله بامكانية استخدام بروتين P22 في تطوير دواء ما لدعم علاج الأمراض السرطانية بعد التدخل الجراحي لازالتها.
عمل فريق العلماء الذي قاده وايزمان في المختبر على إصابة 50 فئرا بالأمراض السرطانية ثم عملوا بعد اسبوعين على إزالتها بعملية جراحية. قاموا بعدها بزرق مجموعة من الفئران ببروتين P22 يوميا وزرق المجموعة الثانية بعقار كاذب ( بلاسيبو ) فأتضح بعد اسبوعين آخرين ان أوزان رئات فئران المجموعة الثانية كانت أثقل ثلاث مرات من أوزان رئات فئران المجموعة الاولى وهو فرق في الوزن يعزا الى نمو سرطاني ثانوي في الرئة.
واستبعد وايزمان ان يؤدي P22 بروتين الى حدوث تفاعل مناعي ذاتي في الجسم لأنه جزء من بروتين بلازمينوجين الذي يتواجد اعتياديا في دم الانسان. ولم يجرب بروتين& P22على الانسان بعد لكن العلماء متفائلون بنجاحة واستخدامه بالتالي لانتاج عقار جديد لوقف النمو السرطاني.
&