قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس - تحفل الدورة التاسعة عشرة لمهرجان المدينة التي تستمر من 20 الشهر الجاري وحتى 12 كانون الاول (ديسمبر) المقبل في تونس العاصمة بعروض فنية تشمل الموسيقي العصرية والصوفية والشعر والسينما من تونس وبلدان عربية واجنبية اخرى.
وصرح مدير المهرجان مختار الرصاع في مؤتمر صحفي عقده امس الخميس ان الدورة "تتميز بتنوع العروض التي تم اختيارها وفق مقاييس تعطي الاولوية للفن الراقي والمحمل بنفس نضالي وتضامني".
&واعلن ان الدورة ستشمل عرضا غنائيا فلسطينيا بعنوان "عائدون" للفنانة عائدة وسهرة مع الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، اضافة الى العرض الغنائي للفنانة العراقية سحر طه.&واشار الرصاع الى ان الفنان التونسي لطفي بوشناق سيفتتح الدورة على خشبة المسرح البلدي وسط العاصمة وستختتم بعرض "زخارف عربية" للموسيقار التونسي محمد القرفي.
&واضاف ان العروض التونسية تحتل حيزا كبيرا في البرنامج ومن ابرزها حفل الموسيقي الصوفية "تجليات" للطفي بوشناق وسهرة "حوريات الطرب" لمحمد صالح الحركاتي وسهرة "المالوف والاغاني التونسية" للطاهر غرسة ونجله زياد. كما يشارك المطربون التونسيون عادل سلطان وشكرى بوزيان والفة بن سعيد في هذه التظاهرة التي تتزامن منذ انطلاقتها مع شهر رمضان بهدف احياء وتنشيط لياليه.
وسيتم بالمناسبة ايضا عرض شريط وثائقي جديد للمخرج التونسي محمود بن محمود بعنوان "الف صوت وصوت" حول تاريخ الطرق الصوفية في تونس. وستقدم حورية العايشى من الجزائر مجموعة من الاغاني الصوفية من خلال عرض بعنوان "خلوة" ويقدم المطرب المغربي فؤاد زبادى مختارات من اغنيات كارم محمود وعبد المطلب كما تحيي "فرقة روائع التراث للموشحات والانشاد" السورية وفرقة "رام" الاردنية والفرقة العراقية للموسيقي التقليدية سهرات فنية الى جانب "خماسي الحنفي" من مصر و"سهرة العود" مع العراقي نصير شمة.
&الى ذلك تشمل العروض الاجنبية العرض الغنائي الاندلسي لروسا ساراقوسا وسهرة لفرقة من اليونان اضافة الى عرض للموسيقى الكلاسيكية من البرتغال وعرض لموسيقي الجاز لميشال بورتال من فرنسا.&وتقدم هذه العروض على خشبة المسرح البلدى وفي ساحات المدينة العتيقة.