محمد بنبوبكر
&
ايلاف - طارق السعدي : اذا كان اليوم آلاف من الشباب ابناء منطقة المغرب العربي قد ادخلوا شبكة الانترنت ضمن طقوسهم اليومية فالفضل لايعود وحده لارادة حكوماتهم وانما لمقاولين ومبدعين شباب ومبادرات حرة اغنت الويب المغاربي فحولته الى فضاء يستحق الاهتمام.
نفتتح سلسلة بورتريهات بعض هؤلاء المغامرين الجدد بتجربة احد المغاربة الذي فضل دخول الانترنت من بابه الاذكى ونقل فكرة التشغيل من خلال الانترنت لاول مرة الى المغرب.
لم تكن فكرة انشاء هذا النوع من المواقع الخدماتية على الانترنت بالفكرة الفجائية بالنسبة له وانما كانت تراوده منذ السنين الاخيرة السابقة على انهائه لدراسته وحصوله على شهادة خبير مهندس في المعلوميات.
وعوض الارتماء راسا على المشروع واسقاط كل احلامه على الانترنت المغربي فضل بنبوبكر (26 سنة) التاقلم أولا مع عالم التشغيل نفسه فبدا تداريبه مع الصناعة بمؤسسة كبيرة ثنم انتقل الى القطاع المالي وتدرب بشركة متعددة الجنسيات.
انتظر بنبوبكر نهاية ربيع عام 2000 للاعلان بالمغرب عن مولوده الجديد الخالص Freelance.com وهو بمثابة فرع تابع للشركة الامريكية الام والتي تحمل نفس الاسم.
ومباشرة بعد الافتتاح الرسمي لموقع Freelance.com استخدم بنبوبكر وفريقه النشيط دفتر العناوين الثمين الذي يتوفرون عليه والذي يضم ما يفوق من 600 شخصية مغربية مستعدة من خلال Freelance.com لتقديم خدماتها في مجال المعلوميات وتدقيق الجسابات والتواصل والاشهار.
يقدم اليوم موقع بنبوبكر خدماته لصالح مجموعة من الابناك وشركات التأمين ومجموعات مالية اجنبية وتتفاوت فترات التعاون ما بين ساعات معدودة الى عدة شهور.
ونظرا للشعور الطبيعي بالتفاؤل الذي يلازم بنبوبكر وايمانا منه بتفاعلية الويب فانه يرفض الجمود والتركيز على المغرب لوحده بل انه يسعى الى تحويل خدمته الالكترونية والمتمثلة في موقع Freelance.com الى قنطرة نحو القارة الافريقية والتي يعتبر المغرب احد بواباتها المركزية.
واستطاع موقع بنبوبكر فعلا التوغل في العديد من البلدان المغاربية المجاورة بل اطل براسه الالكتروني على دول الغرب الافريقي.