دبي -&ايلاف: يقدم معرض الشرق الأوسط للسيارات، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي من 8 الى 12 (تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري, لجمهور السيارات في منطقة الشرق الأوسط موديلات عام 2002 من سيارات الركوب (السيارات السياحية) والمركبات والناقلات العائلية بمختلف فئاتها فضلا عن لوازم هذه المركبات واكسسواراتها بجانب عدد من "المفاهيم" المستقبلية التي تختبر معها الشركات الصانعة مزاج المشتري وتعرض لها اتجاهات تفكيرها وتصاميمه. وفي مقدمة الشركات الصانعة التي حرصت على تقديم موديلات وطرازات جديدة بالكامل فورد وبي ام دبليو ومرسيدس بنز وبورشه.

بي ام دبليو "الفئة السابعة" الجديدة
سيكون الموديل الجديد من طراز "الفئة السابعة" العنصر الأكثر جذباً في جناح مجموعة بي ام دبليو الألمانية في المعرض. وفي رأس مواصفات هذه السيارة تصميم الجسم الجديد بالكامل، والمحرك الثماني الاسطوانات&سعة 4.4 ليتر وهو يولّد قوة 333 حصانا. اما ناقل السرعات الاوتوماتيكي فهو بست نسب، الا ان اهم ما يميّز هذه السيارة المبهرة تقنيات المستقبل التي اخفيت بمهارة في كل جزئياتها خلف واجهة من البساطة الأنيقة داخل مقصورة الركاب.

بي ام دبليو - الفئة السابعة الجديدة
اضافة الى "الفئة السابعة" الجديدة تقدم بي ام دبليو موديلات العام 2002 من طراز الـ" اكس 5" مركبة بي ام دبليو الرباعية الدفع الفاخمة المتعددة المهام بمحرك سعته 4.4 ليتر وبناقل اوتوماتيكي بخمس نسب، والموديل الجديد من كل من "الفئة الثالثة" -اكثر طرازات بي ام دبليو رواجا في اوروبا- ومنها "الفئة الثالثة 316 تي آي" والـ"ام 3" المكشوفة والـ"زد 8" الفخمة البديعة. وخارج نطاق ماركة بي ام دبليو، ولكن ضمن اسرة المجموعة، امام جمهور معرض دبي فرصة مشاهدة الجيل الجديد من سيارة الـ"ميني" لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط. وترث هذه السيارة الشبابية المصنعة في بريطانيا طراز "ميني" الشهير الذي تألق في اسواق العالم منذ اواخر عقد الخمسينات من القرن الماضي تحت ماركتي "موريس" و"اوستن" واستمر نجاحه التسويقي حتى اليوم.
&
احدث اجبال مرسيدس "اس ال"
وللمرة الاولى، أيضاً، في الشرق الاوسط تطلق مرسيدس بنز -منافس بي ام دبليو الأكبر في قطلع السيارات الفاخرة عالميا- في معرض دبيّ الموديل الجديد من طرازها الرياضي الشهير "اس ال"، وهذه السيارة الرودستر (سيارة مكشوفة ببابين ومقعدين) هي الجيل الخامس لهذا الطراز الذي اطلقته مرسيدس في اسواق العالم لأول مرة في عقد الخمسينات من العقد الماضي ايضا. ومع الـ"اس ال" تعرض مرسيدس في دبيّ ايضا نموذج الـ"آيه ام جي" من طراز "الفئة اس" الصالون، وهو "اس 63 آيه ام جي" ذات الفخامة الفائقة والأداء الجبار. ونسخة مطورة من المركبة المتعددة المهام الرباعية الدفع "الفئة ام"، والسيارة العائلية والشبابية الضغيرة الحجم "الفئة آيه".
وبورشه -المع الصانعين الالمان المتخصصين بالسيارات الرياضية المتفوقة- ايضا لديها جديدها لرواد معرض دبي على رأسها من طراز الـ "911" النموذجان "911 كاريرا سي 4 اس" والـ "911 تارغا"، والنموذجان مرشحان للاطلاق في اسواق العالم اعتبرا من الشهر القادم (كانون الأول/ ديسمبر 2001)، وكل منهما مزودة بمحرك سداسي الأسطوانات سعته 3.6 حصانا يولّد قوة 320 حصانا.
&
فولفو وفولكسفاغن وآودي
وطبعا لا تكتمل تشكيلة السيارات الاوروبية الفخمة من دون فولفو السويدية وآودي وفولكسفاغن الالمانيتين، والماركات الثلاث يعرض سيارتها المختلفة وكيلاهما "المشروعات التجارية" (وكيل فولفو) و"النابودة للسيارات" (وكيل فولكسفاغن وآودي). وتقدم شركة سكودا التشيكية -التابعة مثل آودي الأمانية وسيات الاسبانية لامبورغيني الايطالية لمجموعة فولكسفاغن- سياراتها الجديدة من خلال ممثلها في دبي شركة "أوتوستار" للتجارة.
من ناحية ثانية، تعرض سيارات ساب السويدية الفخمة لأول مرة في معرض سيارات دولي في الشرق الأوسط ضمن معروضات شركتها الأم جنرال موتورز، جنبا الى جنب مع كاديلاك وشيفروليه وجي ام سي واوبل.
lمن جانبها، تروّج مجموعة بي اس آ بيجو-سيتروين, احدى عملاقي صناعة السيارات في فرنسا، في دبي للجيل الجديد من طرازات ماركة بيجو ولا سيما الـ"307" العائلية والـ"2.6 سي سي" الرياضية، ومن المتوقع طرح هذين الطرازين في أسواق المنطقة عند مطلع العام 2002 . اضافة الى ذلك تنظم الشركة على هامش المعرض " جائزة الشرق الاوسط لسيارة العام".

نيسان تتصدر الحضور الياباني الكثيف في المعرض
يتوقع ان يكون حضور الصانعين اليابانيين، الذين يعدّون اليوم في طليعة الصانعين العالميين وفي صدارة المصدّرين الى اسواق الشرق الأوسط، قوياً ومؤثراً في دبي. وللعلم، حسب آخر تقرير تحليلي لمؤسسة التجارة الخارجية اليابانية& "جترو" ارتفعت مبيعات السيارات اليابانية في دول الخليج بالذات بنسبة 5 % العام الماضي.
شركة نيسان، احدى كبريات الشركات اليابانية، ستعرض عددا من السيارات والمركبات و"المفاهيم" المستقبلية. وابرز ما ينتظر ان يجتذب مرتادي جناح نيسان المشروع "المفهومي" المستقبلي اينفينيتي "اف اكس 45" بمحرك مهجّن، والمركبة الرياضية المتعددة المهام والرباعية الدفع الجديدة تماما نيسان "اكس تريال" التي سيكشف النقاب عنها لأول مرة في الشرق الأوسط خلال فعاليات المعرض،
إينفينيتي - اف أكس 45
وهذه المركبة مجهزة بمحرك سعته 2.5 ليتر وذات كفاءة عالية على الطرق المعبدة والوعرة على حد سواء لاحتوائها على أكثر أنظمة الدفع الرباعي تطورا. كذلك سيبرز بين المعروضات الموديل الجديد لعام 2002 من المركبة المتعددة الاستخدامات والرباعية الدفع الشهيرة نيسان "باترول" بناقل السرعة الأوتوماتيكي بخمس نسب والموديل الجديد من اينفينيتي "كيو 45".
من جهتها، تعرض مجموعة تويوتا، كبرى الصانعين اليابانيين، عبر ماركتيها الشهيرتين تويوتا وليكزس المركبة الفخمة المتعددة المهام والرباعية الدفع ليكزس "ال اكس 470" واختها الأصغر حجما تويوتا "راف 4" والموديل الجديد من المركبة العملاقة تويوتا "لاندكروزر". اما السيارة الصالون الأكثر جذبا فهي الليكزس "أي اس 300".

ليكسز أي اس 300
واما هوندا فستعرض في جماجها ضمن معروضاتها العديدة الناقلة العائلية "سي ام في" ذات السبعة مقاعد، والمركبة الرياضية الرباعية الدفع "سي آر- في" المعاد تصميمها بالكامل لعام 2002 .
وبما يخص دايهاتسو، ستعرض وكيلتها شركة اليوسف تشكيلة موديلاتها لعام 2002 -بما فيها مركبات الدفع الرباعي- وبينها "تيريوس" و"واي آر في" و"سيريون".
تمثيل قوي لشركات صناعة السيارات الأميركية وابرز الجديد فورد "اكسبلورر" موديل 2002
بما يخص الشركات الأميركية الصانعة، وهي دائما لاعب اساسي في اسواق الشرق الأوسط -وخصوصا السوق الخليجية-، يتصدر المعروضات الموديل الجديد المنتظر لـ"اكسبلورر" اللمركبة المتعددة المهام الرباعية الدفع من فورد. والمعروف ان فورد تراهن بقوة على نجاح الجيل الجديد من هذه المركبة التي كانت ومازالت المركبة الوعرية الرياضية الاكثر رواجا وشعبية في الولايات المتحدة. ولكن الضباب الكثيف الذي لف الموديل السابق خلال السنتين، الفائتتين بسبب انقلاب عدد من المركبات المجهّزة باطارات من صنع فايرستون، اثر سلبيا على الشركة العريقة، واسهم في حدوث التغييرات الادارية الأخيرة في بنية الشركة ومغادرة الرئيس التنفيذي جاك نصر منصبه.

ميركوري مانتنير
فورد لديها في جناحها الضخم المركبة "ماونتنير" من صنع قسم ميركوري وهي موازية لـ"اكسبلورر"، كذلك هناك عدد من المعروضات الجذابة مثل السيارة العائلية الصغيرة فورد "فوكوس"، والسيارتين الصالون الخلفيتين التوأمين فورد "كراون فيكتوريا" وميركوري "غراند ماركي"، واحدث ممنتجات ماركات فورد الأخرى ولا سيما، فورد وميركوري ولنكولن (ومن غير الماركات الأميركية المعروف ان فورد تملك او تسيطر على ماركات جاكوار وآستون مارتن لاندروفر البريطانية وفولفو السويدية ومازدا اليابانية). وفي تصريح عن المعرض قال جيم بينينتندي، مدير فورد - الشرق ألوسط وشمال أفريقيا "يعتبر معرض الشرق الأوسط الدولي للسيارات من أهم المناسبات للشركات المصنعة للسيارات في هذه المنطقة. نحن سعداء بهذه الفرصة لعرض أفضل منتجاتنا في هذا المعرض الراقي الذي يحضره عشرات الآلاف من المستهلكين من هذه المنطقة ويحظى بتغطية إعلامية واسعة. كما أننا نتطلع بكل تشوق للكشف عن منتجاتنا الجديدة للمستهلكين في المنطقة".
اما شركة جنرال موتورز، كبرى الصانعين الأميركيين والعالميين، فبجانب عرضها لأول مرة في تاريخها سيارات ساب في معرض دبي، احدث موديلات ماركاتها المرغوبة في الخليج وهي كاديلاك وشيفروليه واوبل، ومع هذه الموديلات ستعرض بعض "المفاهيم" المستقبلية. وتجدر الاشارة الى ان جناح جنرال موتورز يحتل مساحة تصل إلى ألفي متر مربع. وتجدر الاشارة الى حصة الشركة في اسواق المنطقة في تصاعد اذ وصلت في النصف الأول من عام 2001 الى 31 بالمئة، وبمبيعات وصلت إلى 42 ألف سيارة في العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 50 % بالمقارنة مع عام 1999 . وستعرض شركة اليوسف للسيارات، الموزع المعتمد لسيارات جنرال موتورز في دبي ورأس الخيمة، تحديدا أحدث موديلات طرازات شيفروليه وهي: "كافاليير" و"ماليبو" و"لومينا" و"كابريس" و"كورفيت" و"كامارو" و"تريل بليز" و"سوبربان" و"تاهو".
كورفيت
واخيران ستعرض شركة "المشروعات التجارية" (احدى شركات مجموعة الفطيم التجارية) أحدث مجموعة لسيارات كرايسلر ودودج، وعلى رأسها الناقلات العائلية والمركبات الرباعية الدفع المرغوبة في المنطقة.
الموقع الالكتروني لـ"معرض الشرق الأوسط الدولي السادس" في دبي هو www.dubaimotorshow.com&