روسيا- اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا لا تستطيع منع دولة من الانضمام الى حلف شمال الاطلسي حتى وان اعتبرت ان "لا معنى" لهذا الخيار وان كانت لا تزال تعارض توسيع الحلف ليضم دولا من اوروبا الشرقية. وقال بوتين لاذاعة "ان.بي.ار" خلال برنامج بث مباشر اجاب خلاله على اسئلة المستمعين "لا يمكننا ان نملي على الناس ما يجب عليهم القيام به ولا يمكننا الاختيار بدلا عنهم اذا ارادوا تحسين امن بلادهم بطريقة ما لكن اعتقد ان التوسيع الالي للحلف لا معنى له".
واعتبر بوتين ان "التوسيع الالي للحلف" خصوصا الى دول البلطيق "لن يحسن الامن حيال التهديدات الجديدة" في حين "يمكن لروسيا المساهمة في القضاء على هذه التهديدات" مثل الارهاب. واعرب مجددا عن تأييده لتطبيق آليات شراكة جديدة بين روسيا والحلف الاطلسي تسمح لموسكو بالمشاركة في عملية اتخاذ القرارات ضمن الحلف.
&واضاف "في حال عدلنا العلاقات بين روسيا والحلف الاطلسي في حينها لن يكون لقضية التوسيع اي معنى". وعلى هامش قمته مع الرئيس الاميركي جورج بوش اكد بوتين الاربعاء ان موسكو "مستعدة للتعاون مع الحلف الاطلسي والذهاب الى البعد الذي يريده الحلف نفسه واحترام في الوقت ذاته مصالح روسيا".
والمح بوتين اخيرا الى ان روسيا قد تعيد النظر في موقفها حول توسيع الحلف في حال "تحول" واصبح منظمة "سياسية اكثر" وفي حال لم تبق موسكو "خارج العملية". وتعارض روسيا توسيع الحلف الى دول اوروبا الشرقية خصوصا دول البلطيق.