&
افغانستان- شنت قاذفة اميركية من طراز بي-52 حوالي الساعة 9،00 بالتوقيت المحلي (3،40ت غ) من صباح اليوم السبت غارة على مواقع طالبان في ضواحي مدينة قندز، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه واخر معقل للميليشيا الاسلامي في شمال افغانستان في الوقت الذي يستعد فيتحالف الشمال لهجوم على المدينة.
والطائرة التي كانت تحلق على علو منخفض، القت بقنابلها على تلال قريبة من مقر طالبان في خان اباد على بعد عشرين كلم شرق قندز.
وقد شن الاميركيون غارات عدة هذا الاسبوع على هذه المنطقة حيث انكفأ، بحسب تحالف الشمال المعارض، حوالي 30 الف من عناصر الميليشيا الاسلامية، وبينهم اكثر من عشرة الاف من اصل عربي او شيشاني او باكستاني.
وتأتي هذه الغارات مع بداية شهر رمضان الذي بدأ الجمعة في افغانستان.
وكانت واشنطن اعلنت انها لن توقف غاراتها خلال شهر رمضان. وتسيطر عنصر طالبان على محيط من حوالي عشرين كلم في ضواحي مدينة قندز التي طلب حاكمها الخميس من التحالف مهلة 48 ساعة قبل شن اي هجوم.
&وقال عبد الديان احد القادة على جبهة خان اباد "لقد انتهت المهلة وعلينا مهاجمة طالبان ليلا". واضاف "في الليل ليس هناك صيام، يمكننا ان نقاتل وعند الفجر ستكون المعارك قد انتهت".
وكان الجنرال محمد داود المكلف بالعمليات العسكرية في هذه المنطقة قال الجمعة ان جنود تحالف الشمال سيبدأون الهجوم مع انقضاء المهلة.
وبحسب التحالف فان الهدف من المهلة تمكين المدنيين من مغادرة منطقة حركة طالبان واتاحة التفاوض على استسلام هذه الاخيرة. واشار التحالف الى ان 100 من عناصر طالبان اختارت تسليم سلاحها. وقال القائد دلبار على خط الجبهة في خان اباد حيث تمركزت 15 دبابة "ان الميليشيات الاجنبية لن تستسلم ابدا. ستقاوم حتى الموت". وبحسب التحالف، فان بضعة آلاف من جنود التحالف سيخوضون هذه المعركة.
قصف منزل مسؤول في طالبان في خوست
وقصفت طائرات اميركية منزل جلال الدين حقاني، احد كبار المسؤولين في حركة طالبان، بالاضافة الى مدرسة قرآنية خلال ليل الجمعة السبت في مدينة خوست شرق افغانستان، بحسب ما اورت الوكالة الاسلامية الافغانية.
وقال متحدث باسم حقاني وهو مسؤول عسكري رفيع ووزير الشؤون القبلية والحدود في طالبان للوكالة التي تتخذ من باكستان مقرا لها، ان "هدف الاميركيين هو اصابة حقاني. وسبق ان تعرضت منازله في كابول وغرديز للهجوم وقتل عدد من الاشخاص".
&