لندن ـ علي المعني: انه يتصرف كـ"رئيس" ، وهو فوق ذلك دمر الحكومة ممثلة بمجلس الوزراء من الداخل، بهذا الهجوم العاصف تحدثت وزيرة شؤون شمال ايرلندة السابقة مو مولام الى القناة الثانية التلفزيونية في هيئة الاذاعة البريطانية.
وقالت مولام ان الخلافات الت هي الآن تحت الغطاء بين رئيس الوزراء ووزير الخزانة غوردون براون تساهم اكثر ليس في انهاء دور حزب العمال الحاكم ولكن ايضا في تدمير بريطانيا.&
ويذاع الحديث ليل السبت ـ الاحد في ضمن برنامج بعنوان "اسرار مجلس الوزراء"، يذكر ان العلاقات بين الوزيرة الناشطة السابقة اختلفت مع رئيس الوزراء في شان تطورات شمال ايرلندة قبل نحو اقل من عام.
وكانت النتيجة انه ازاحها من المنصب الوزاري المهم الذي يعتبر من مناصب السيادة في بريطانيا الى درجة وزارية اقل في مجلس الوزراء، لكنها عبرت عن رفضها للقرار واستقالت، وهي في البرنامج تكيل له الصاع صاعين.
ومنذ ذلك الوقت فان مو مولام "وهي بروفسورة متخصصة في العلوم السياسة" لا تدع مناسبة الا وتهاج رئيسها السابق وزعيم الحزب توني بلير.
وقالت مولام "الدور الرئاسي الذي يواليه بلير واضح لا غبار عليه، فهو كما الرئيس الاميركي يعطي المستشارين غير المنتخبين من الشعب صلاحيات اوسع من صلاحيات الوزراء المنتخبين".
والبرنامج التلفزيوني سيثير ضجة سياسية واسعة حول تصرفات رئيس الوزراء كونه يكشف العديد من الخلافات والاختلافات في اتخاذ القرارات في بريطانيا.
وهو من جانب آخر يعتبر لطمة قاسية لرئيس الوزراء البريطاني الذي يواصل من احداث ايلول (سبتمبر) الاميركية جهودا مكثفة لبناء تحالف دولي قادر على محاربة الارهاب العالمي.
ويتحدث في البرنامج سياسيون وخبراء عديدون لتقويم عمل حكومة بلير، كما انه من جوانب اخرى يكشف العديد من الاسرار على صعيد القرار.