&الهند- اعلن السفير الاميركي في نيودلهي روبرت بلاكويل ان الولايات المتحدة تستعد لاقامة "تعاون عسكري استراتيجي" على المدى الطويل مع الهند خصوصا في مجال بيع الاسلحة.
&وقال الدبلوماسي مساء الجمعة ان مسؤولين عسكريين اميركيين كبارا سيتوجهون قريبا الى الهند لدرس هذه العلاقات العسكرية الجديدة. واضاف ان "الاميرال دنيس بلير قائد القوات الاميركية في اسيا سيكون في نيودلهي خلال اقل من اسبوعين وسيقدم مقترحات ملموسة حول التعاون الاميركي الهندي في المجال العسكري على المدى الطويل".
&ثم سيزور داغلاس فايث مساعد وزير الدفاع الاميركي نيودلهي ليدرس التعاون في المجال الدفاعي خصوصا بيع الولايات المتحدة اسلحة للهند والوضع العام في المجال الامني في جنوب اسيا. واضاف السفير الاميركي "اننا نبدأ علاقات مهمة في مجال بيع الاسلحة بين الهند والولايات المتحدة".
وحتى الان كانت الهند تعتمد على روسيا في مجال شراء الاسلحة. وكانت حصلت على معدات عسكرية اوروبية خصوصا من فرنسا وبريطانيا. وفي 22 ايلول/سبتمبر رفع الرئيس الاميركي جورج بوش العقوبات المفروضة على الهند وباكستان بعد تجاربهما النووية في 1998. وهذه العقوبات كانت تحد بيع المعدات اكرية وكذلك المساعدة الاقتصادية والمالية.