لندن - اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون الاحد ان الجنود الذي وصلوا الخميس الى افغانستان سيغادرون فور انتهاء مهمتهم وشكك في احتمال ارسال الاف من الجنود الاضافيين لاحقا بسبب "المخاطر" القائمة هناك.
&واعتبر هون في مقابلة نشرتها اليوم الاحد صحيفة "اوبزرفر" ان الوضع "يبدو خطرا فعلا" في معرض حديثه عن حوالى مئة جندي من مشاة البحرية الذين وصلوا الخميس الى مطار باغرام في شمال كابول لضمان امنه. وقال هون "سنعيدهم حين ينهون عملهم.
&لن نتركهم هناك مبدئيا". وتابع الوزير "اذا قالوا انهم جمعوا ما يكفي من المعلومات حول الوضع هناك، سيغادرون وسنقرر حينئذ من سيذهب بعدهم واذا كان سيتم نشر جنود اخرين". وتاتي تصريحات هون غداة تصريحات لقادة تحالف الشمال الذين عبروا عن تحفظاتهم ازاء ارسال اعداد كبيرة من القوات البريطانية باعتبار ان لا حاجة لوجودهم منذ انسحاب طالبان.
&ورفضت وزارة الدفاع البريطانية صباح اليوم الاحد التعليق على تصريحات هون مؤكدة ان جنود مشاة البحرية البريطانيين يتابعون مهمتهم. وقال ناطق باسم الوزارة ان "قواتنا موجودة على الارض وتقوم بعملها ولن تغادر. ستواصل اداء عملها". وحول ارسال قوات اضافية قال الناطق ان "اي قرار لم يتخذ بعد لكن الاف الجنود ما يزالون في حالة تاهب".
&واضاف "سينتشرون فور اصدار القرار في هذا الصدد في حال اتخاذه". من جهته اضاف هون للصحيفة ان نشر جنود بريطانيين "سيكون رهنا بالوضع على الارض وكيفية تطوره". وقال "لن نرسلهم بالتاكيد الى هناك لكي يواجهوا مخاطر".
&لكن هذه التصريحات تتناقض مع تصريحات رئيس الوزراء توني بلير ووزير الخارجية جاك سترو اللذين تطرقا خلال الايام الاخيرة الى احتمال مواجهة القوات البريطانية اوضاع قتالية في افغانستان. واعلنت لندن الاربعاء عن تعبئة الاف الجنود من المظليين ومشاة البحرية تمهيدا لنشرهم في غضون 48 ساعة في افغانستان في اطار مهمة امنية ومساعدة انسانية.