قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو-ايلاف: يمكن لحليب البقر المعقم بشكل خاص ان يعين الأنسان في الحفاظ على أسنانه من خطر التسوس بواسطة البكتيريا العقدية ( الستريبتوكوكوس). وذكر الباحثون اليابانيون الذين أجروا الدراسة ان الحليب المذكور جرد البكتيريا في أفواه المتطوعين من البيئة اللازمة لتكاثرها واستقرارها.
استمد العلماء الحليب الذي استخدم في التجربة من البقرات الحوامل ثم أخضعوه للتعقيم عن طريق تجريده من بروتينين هامين يعتبرهما العلماء من أهم البروتينات اللازمة لتكاثر البكتيريا في فم الانسان.أجرى الباحثون التجربة على 8 متطوعين بعد ان عقموا أفواههم بسوائل الغرغرة المعقمة ثم قسموهم في مجموعتين.
تم بعدها تعقيم أفواه المجموعة الأولى بواسطة الحليب المعقم في حين استخدم الحليب الاعتيادي لتعقيم أفواه أفراد المجموعة الثانية. اتضح نتيجة التجربة ان أعداد البكتيريا في أفواه المجموعة الأولى شهدت تراجعا ملحوظا جدا في حين رجع عدد البكتيريا في أفواه المجموعة الثانية الى مستواه السابق قبل التعقيم خلال&اربعة اسابيع ثم شهد ارتفاعا ملحوظا بعد ستة اسابيع.
ويعتقد العلماء اليابانيون حاليا بامكانية استخدام الحليب المجرد من البروتينات المضيِّفة للبكتيريا ان ينجح الانسان في مكافحة تسوس الاسنان بشكل فعال.