&
المحرر الاقتصادي: ارتفعت الأسهم الأميركية عند الافتتاح صباح الاثنين مع تكثيف الولايات المتحدة ملاحقتها للمتهم بالعمليات على الولايات المتحدة أسامة بن لادن في
أفغانستان مما زاد من النشاط الذي شهدته السوق في الآونة الأخيرة.
وأنعشت الآمال في نهاية قريبة للحرب في أفغانستان المعنويات في بورصة وول ستريت في الوقت الذي ساعدت فيه الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على تقليص سيطرة طالبان على البلاد.
وارتفع مؤشر داو جونز للشركات الصناعية 55.63 نقطة بنسبة 0.56 في المائة إلى 9922.62 نقطة. وارتفع مؤشر الأسهم الممتازة ما يزيد على 20 في المائة من مستواه في 21 أيلول (سبتمبر) الذي كان أدنى مستوى في ثلاث سنوات.
وارتفع مؤشر ستاندارد اند بورز المؤلف من 500 نقطة 4.77 نقطة بنسبة 0.42 في المائة إلى 1143.42 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا المتقدمة 16.48 نقطة بنسبة 0.87 في المائة إلى 1915.06 نقطة.
وتجوب قوات خاصة أميركية وبريطانية أنحاء أفغانستان بحثا عن ابن لادن الذي تقول واشنطن انه المشتبه فيه الرئيسي في الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 أيلول (سبتمبر) الماضي والتي أودت بحياة 4500 شخص. وتسعى الأمم المتحدة إلى ترتيب محادثات بشأن حكومة أفغانية في المستقبل مع انحسار سيطرة طالبان التي كانت تأوي بن لادن.
وقال بيتر كارديلو مدير الأبحاث في شركة وستفاليا انفيستمنتس ان "الأنباء الواردة من أفغانستان ما زالت مشجعة. اعتقد ان هذا هو ما يواصل زيادة الانتعاش هنا".