قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&&
&دمشق - اعلن الوفد الاوروبي الرفيع المستوى الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط برئاسة رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات انه طلب
الشرع(في الوسط) مودعا الوفد الاوروبي
&الاثنين من الرئيس السوري بشارالاسد ان يعمل على احلال الهدوء على الحدود الاسرائيلية اللبنانية عن طريق ممارسة نفوذه لدى حزب الله اللبناني.
&وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الرئيس السوري بشار الاسد اتفق ووفد الاتحاد الاوربي المؤلف من رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات ورئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي على "ضرورة احياء عملية السلام في الشرق الاوسط على جميع المسارات وتنفيذ قرارات مجلس الامن والالتزام بمرجعية مدريد".
&واضافت الوكالة ان الوفد الاوروبي "هنأ سوريا على انتخابها عضوا في مجلس الامن واعتبر وجودها فرصة للاطلاع على وجهة النظر السورية حول ما يجري في الشرق الاوسط وفي العالم ودورها النشط في العلاقة الاوروبية المتوسطية".
&واضافت ان المباحثات "تطرقت الى موضوع الارهاب وطرق مكافحته بحضور فاروق الشرع وزير الخارجية (السوري) وميغيل انخيل موراتينوس المبعوث الاوروبي للشرق الاوسط".
&واكد الرئيس الاسد للوفد الاوروبي "اننا لا نستطيع ان نفصل بين موضوع السلام والارهاب وعلينا ان نبحث كيف نتحاشى الاسباب التي تؤدي الى الارهاب الذي سينتشر اذا لم نتعامل معه بعقلانية وموضوعية تستند الى تحليل ظاهرة الارهاب".
&وقالت وكالة الانباء السورية ان الرئيس الاسد "شجع المجموعة الاوروبية والولايات المتحدة الاميركية على ايجاد الادوات ووضع المعايير الواضحة لانجاح عملية السلام".
&وحذر من "مخاطر الاستفزازات التي تقوم بها اسرائيل في جنوب لبنان ودعا الى ضرورة وقفها لاستقرار المنطقة، وما تدعيه اسرائيل حول الامن قبل السلام ليس صحيحا لان الامن هو نتيجة للسلام".
&من جهته قال رئيس الوزراء البلجيكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي "طلبت من الرئيس (السوري بشار) الاسد ان يستخدم نفوذه خلال الايام المقبلة والقيام بكل ما يمكن لتحقيق فترة من الهدوء على الحدود بين لبنان واسرائيل وفي منطقة الشرق الاوسط".
&وقال "اتفقنا على الحاجة الى اعادة اطلاق العملية (السلمية) وباسرع وقت ممكن".
&وكان رئيس الوزراء البلجيكي يتحدث اثناء مؤتمر صحافي عقده في ختام محادثاته مع الرئيس الاسد وقبل مغادرته دمشق الى بيروت.
&وكان غي فرهوفشتات يشير الى حزب الله، راس الحربة في العمليات المناهضة للاسرائيليين في جنوب لبنان. وقد ساهمت عمليات هذا الحزب الاصولي المدعوم من سوريا وايران، في انسحاب القوات الاسرائيلية من هذه المنطقة اللبنانية في ايار/مايو 2000.
&واضاف رئيس الوزراء البلجيكي ان الاجتمع مع الرئيس الاسد "كان بناء ومثمرا جدا وبحثنا خلاله نتائج وتبعات الحرب ضد الارهاب".
&وقال ايضا "دعونا الرئيس (الاسد) لزيارة بلجيكا ومؤسسات الاتحاد الاوروبي فيها".
&وقد استقبل الرئيس السوري كلا من فرهوفشتات ورئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي "لمدة ساعة وعشرين دقيقة" بعيد وصولهما الى دمشق قادمين من اسرائيل.
&واشار برودي الى اهمية ان تعمل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وسوريا وكافة الاطراف المعنية بعملية السلام في الشرق الاوسط معا لان الاسابيع المقبلة ستكون حاسمة لجهة عملية السلام الاسرائيلية العربية.
&وتحدث برودي "عن متابعة السياسة التي يتبعها الرئيس الاسد وعن تعاوننا وتشجيعنا لهذا الاطار وعن تكثيف الاتصالات مع سوريا التي شاركت في مؤتمر اوروبا-المتوسط (يوروميد)".
&وقبيل وصول الوفد الاوروبي الى دمشق، دعت صحيفة "البعث" السورية الناطقة بلسان الحزب الحاكم في سوريا الدول الاوروبية الى اداء دور "فاعل" في عملية السلام في الشرق الاوسط.
&وكتبت الصحيفة "منذ زمن بعيد ونحن نؤكد على موقف اوروبي فاعل في عملية السلام نظرا لان اوروبا هي الاكثر معرفة بالمنطقة واوضاعها وهمومها ونرى ان من مصلحة اوروبا لا بل العالم كله ان يضطلع الاوروبيون بدورهم المفترض تجاه المنطقة وعلى وجه الخصوص تجاه عملية السلام".
&وكان وفد الاتحاد الاوروبي زار قبل ذلك القاهرة ورام الله في الضفة الغربية والقدس.
&وكان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية البلجيكي لوي ميشال اللذان يشاركان في الوفد غادرا مساء الاحد الى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في العاصمة البلجيكية.