قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&&
&طهران - عوقب التلامذة الايرانيون الذين رفضوا ان يدوسوا العلم الاميركي اثناء الاحتفال باحياء ذكرى احتجاز الرهائن في سفارة الولايات المتحدة في طهران، بحسم علامة واحدة (من اصل عشرين) من تقييم السلوك، كما علم من بعض ذوي التلامذة الاثنين.
&وقد دعي التلامذة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، موعد الذكرى السنوية لاحتجاز الرهائن في السفارة الاميركية في 1979، للمشاركة في احتفال يجدر بهم خلاله رفع شعارات مناهضة للولايات المتحدة والسير على علم اميركي كبير.
&واوضحت والدة احدى التلميذات في طهران "لكن هذه السنة وبسبب اعتداءات (الحادي عشر من ايلول/سبتمبر)، رفض بعض التلامذة في طهران القيام بذلك. وعلى الرغم من اصرار مدرسيهم، الا انهم (التلامذة) بقوا صامتين".
&واضافت "واليوم لاحظنا على دفتر علاماتهم (الفصلية) ان علامة واحدة على +السلوك+" قد حسمت.
&وخففت التلميذة فرح (13 عاما) عن نفسها بالقول ان "خسارة علامة من اصل عشرين ليست مسالة خطيرة جدا. كنا نخشى اسوأ من ذلك".
&والعلامة المخصصة للسلوك الذي تصل نسبته الى حوالي 8% من مجمل النتائج المدرسية السنوية، اقل اهمية من علامة مادة الرياضيات او مادة الدين، ولكنها اكثر اهمية من العلامة المخصصة للرياضة.
&والتخلف عن القيام بواجبات اخرى يلقى عقوبات اقسى: فالتاخير المتكرر مثلا يؤدي الى حسم علامتين و"الركض في الملعب" الى حسم علامتين ايضا و"عدم ارتداء الزي المدرسي" علامتين وخصوصا "تلطيخ الكتب" ثلاث علامات.
&اما بالنسبة الى الفتيات، فهناك ممنوعات خاصة ومنها ان "عدم الحشمة" يكلف حسم علامة: مثل "لباس غير محتشم" (وبصورة اساسية ارتداء "الجينز" تحت الزي المدرسي) ونزع الشعر الزائد او اظهار المجوهرات.
&وقد قطعت الولايات المتحدة وايران علاقاتهما الدبلوماسية في 1980 في اعقاب احتجاز افراد طاقم السفارة الاميركية في طهران كرهائن لمدة 444 يوما.
&