غزة&- اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان المبعوثين الاميركيين وليام بيرنز وانطوني زيني سيصلان الاثنين المقبل الى المنطقة في اطار مهمتهما التي اعلن عنها وزير الخارجية الاميركي كولن باول . وقال عريقات لوكالة فرانس برس "ان المبعوثين الاميركيين وليام بيرنز وانطوني زيني سيصلان على الاغلب الى المنطقة الاثنين المقبل للقيام بمهمتهما التي تحدث عنها وزير الخارجية الاميركي كولن باول في خطابه الاثنين".
&واشار عريقات الى ان المبعوثين "سيلتقيان بالتاكيد الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي". وكان باول اعلن امس ان الولايات المتحدة ستوفد المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط وليام بيرنز الى المنطقة في مهمة جديدة ودعا الفلسطينيين الى وقف اعمال العنف والاسرائيليين الى وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية. كما اعلن باول تعيين الجنرال انطوني زيني القائد السابق للقوات الاميركية في الخليج في منصب المستشار الخاص لوزير الخارجية مشيرا الى ان مهمته المباشرة ستكون "مساعدة الاطراف على التوصل الى وقف لاطلاق نار دائم والتقدم في الاتجاه الذي حددته خطة تينيت وتقرير ميتشل".
وكانت القيادة الفلسطينية رحبت في بيان لها امس الاحد بخطاب باول "الذي تضمن الموقف الرسمي الاميركي حول القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الاوسط". واعتبرت القيادة الفلسطينية اعلان باول حول الدولة الفلسطينية المستقلة بمثابة "استمرار للالتزام الذي اعلنه الرئيس جورج بوش امام الجمعية العامة للامم المتحدة بهذا الشان". ودعت "الى ضرورة الاسراع في ارسال المراقبين الدوليين لضمان التنفيذ الفوري لتفاهمات تينيت وتوصيات ميتشل ووضع الآليات الفعالة لذلك".
&وتنص خطة لجنة تقصي الحقائق الدولية التي يراسها السناتور الاميركي السابق جورج ميتشل على وقف العنف وعودة الهدوء واجراءات ثقة بينها تجميد الاستيطان واستئناف مفاوضات الوضع النهائي للاراضي الفلسطينية. اما خطة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) جورج تينيت فتتعلق بارساء تدابير تضمن الامن بين الطرفين.&