قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن-ايلاف: معروف ان فيروسات الأيدز تخترق خلايا النظام المناعي وتتكاثر داخلها وهو مادفع العلماء الاميركان للبحث عن مادة تعرقل دخول هذه الفيروسات الى خلايا. ويقول الباحث ايريك فريد ، من& المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، انهم وجدوا ضالتهم المنشودة في الأدوية الخافضة للكوليسترول.
وجاء في الدراسة التي نشرت في Proceedings of the the National Academy of sciences ان فيروس الأيدز بحاجة الى" بقع " غنية بالكوليسترول كي تتمكن من اختراق جدران خلايا النظام المناعي ولهذا فانه من الممكن منع الفيروس من اختراقها والتكاثر فيها عن طريق تجريد الخلايا من هذا الكوليسترول.
وثبت مختبريا ان الأدوية الخافضة للكوليسترول التي تنقذ ملايين الناس من الجلطات القلبية يمكن ان تعين ملايين أخرين في&كسر حلقة نمو وتكاثر فيروس الأيدز. وتظهر التجارب على الخلايا المستنبتة ان من الممكن معرفة أي بروتين في جدار الخلية هو المسؤول عن التفاعل مع الكوليسترول والذي يستخدمه فيروس الأيدز بهدف اختراق الخلية.
واستخدم العلماء في فحوصاتهم المختبرية نوعين من خافضات الكوليسترول ونجحوا من خلال استخدام كل منهما في عرقلة اختراق الفيروس للخلايا وخفض تكاثره فيها. كما أفلح الباحثون من خلال استخدام الدوائين سوية في وقف تكاثر نمو فيروسات الأيدز تماما تقريبا.