&نابلس- حفر الجيش الاسرائيلي خنادق حول مدينة جنين آخر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية ما زالت اسرائيل تحتل اقساما منها منذ 18 تشرين الاول/اكتوبر حسب ما علم الثلاثاء من مصادر امنية فلسطينية. واضاف المصدر نفسه في شمال غرب جنين في قطاع قريب من الخط الفاصل مع الاراضي الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي حفر خندقا بطول خمسة كيلومترات وعمق مترين وعرض مترين.
وفي جنوب مدينة جنين تم حفر خندق بطول ثلاثة كيلومترات وآخر بطول كيلومترين شمال شرق المدينة. ورافق ذلك تجريف مئات الدونمات الزراعية والاضرار بشبكات المياه والهاتف وقطع المياه عن نحو 20 الف فلسطيني. وقال الناطق العسكري الاسرائيلي لوكالة فرانس برس انه "بدا بحفر الخنادق والقنوات منذ عدة ايام حول مدينة جنين لمنع منفذي العمليات الانتحارية وواضعي السيارات المفخخة من الوصول الى اسرائيل".
وقال مراسل وكالة فرانس برس ان مدينة جنين باتت محاطة بالخنادق والتلال الترابية من جميع الجهات ولم يعد يربطها بعالمها الخارجي سوى طريق ترابي صغير (طريق برقين من الغرب). وغداة اغتيال الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي في القدس في 17 تشرين الاول/اكتوبر شن الجيش الاسرائيلي عملية واسعة النطاق في الضفة الغربية لم يسبق لها مثيل واعاد احتلال ست مدن فلسطينية جزئيا.
ومذاك انسحبت اسرائيل تدريجيا من خمس من هذه المدن. ومن جهة اخرى نصب الجيش الاسرائيلي دباباته ورشاشاته الثقيلة في حي الجبريات وهي منطقة مرتفعة تشرف على مدينة جنين كما تمركز في حرش السعادة الذي يطل على مخيم جنين ويتم قصفه من هذا الموقع. ومنذ بدء الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 نفذ فلسطينيون يتحدرون من جنين 11 عملية انتحارية على الاقل في اسرائيل التي تفتخر بانها "مدينة الشهداء".