قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
&واشنطن - اعلن وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر الثلاثاء في واشنطن عقد مؤتمر للامم المتحدة حول مستقبل افغانستان الاسبوع المقبل في برلين.
&وقال فيشر خلال مؤتمر
فندريل يتحدث الى الصحافيين
&صحافي عقده على هامش مؤتمر دولي حول اعادة اعمار افغانستان نظمته وزارة الخارجية الاميركية "يسرنا ويشرفنا ان نستضيف هذا الاجتماع".
&وكان المبعوث الخاص للامم المتحدة الى افغانستان فرانسيسك فندريل اعلن في وقت سابق في كابول ان تحالف الشمال اعطى موافقته للمشاركة في هذا المؤتمر الذي سيضم جميع الفصائل الافغانية في المانيا.
&واعرب فندريل الذي يشغل ايضا منصب مساعد ممثل الامم المتحدة الخاص لافغانستان الاخضر الابراهيمي عن امله في عقد المؤتمر الاثنين المقبل.
&وقال فندريل "اود ان اعلن ان سلطات الجبهة الموحدة (تحالف الشمال) وافقت مساء (الاثنين) على دعوة الامين العام (للامم المتحدة كوفي انان) للمشاركة في مؤتمر في المانيا نأمل ان يفتتح الاثنين المقبل".
&ويفترض ان يضم هذا المؤتمر ممثلي مختلف الاتنيات والمجموعات الافغانية لبحث مستقبل النظام السياسي في البلاد.
&واعلن فندريل ان "مجرد ابداء الاستعداد للسفر الى الخارج في هذه الظروف الصعبة يعتبر بمثابة مؤشر مرونة" من جانب تحالف الشمال.
&واعرب عن امله ان يمثل هذا المؤتمر "اول مرحلة مهمة على طريق تحقيق احلام وامال كل الافغان للوصول الى افغانستان موحدة ومسالمة ومستقلة كليا وتحكم نفسها بنفسها عبر حكومة تمثل الاراء الحقيقية للشعب".
&واكد وزير خارجية تحالف الشمال عبد الله عبد الله الذي شارك في المؤتمر الصحافي قرار التحالف "بالمشاركة في المؤتمر في اسرع وقت ممكن، في الوقت الموعود الاثنين، ونحضر انفسنا من اجل ارسال وفدنا الى المانيا".
&ولن يكتفي المؤتمر بجمع ممثلي تحالف الشمال، وهو خليط من اقليات اتنية (وخصوصا من الطاجيك والاوزبك والهزارة) وحسب، وانما ايضا ممثلو اتنية الباشتون التي تشكل الغالبية (قرابة 40 بالمئة من السكان) ويتحدر منها عناصر طالبان.
&وسيرسل الملك الافغاني السابق محمد ظاهر شاه "وفدا من ثمانية اشخاص" الى هذا المؤتمر، كما اكد حميد صديق المتحدث باسمه في روما الثلاثاء.
&وكان المبعوث الخاص للامم المتحدة وصل الى كابول الاثنين حيث تحادث مع وزير الدفاع في التحالف الجنرال محمد قاسم فهيم ووزير خارجيته عبدالله عبدالله ووزير الداخلية يوسف قانوني.
&ولم يكشف فندريل عن مكان انعقاد المؤتمر في المانيا. وكان المسؤولون في تحالف الشمال اعربوا عن رغبتهم في عقده في العاصمة كابول التي باتت تحت سيطرة وحداتهم، ولكن الامم المتحدة تفضل مكانا محايدا.
&وافتتح امس في واشنطن مؤتمر دولي لاعادة بناء افغانستان وعد خلاله المانحون بعدم التخلي عن هذا البلد على غرار ما حدث في السابق.
&وقد اجتمع مسؤولون رفيعون من 22 دولة وعدة منظمات متعددة الاطراف لمدة يوم واحد لوضع استراتيجية لاعادة بناء افغانستان بينما ما زالت ميليشيا طالبان تتراجع امام الغارات الاميركية.
&وصرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول اثناء افتتاح هذا المؤتمر "واجبنا الضخم (...) الا نترك الشعب الافغاني الضعيف والا نتخلى عنه كما سبق وفعلنا في الماضي".
&واشتركت في رئاسة جلسة الثلاثاء الولايات المتحدة واليابان بعد ان وجه المبعوث الخاص الياباني للمساعدة في افغانستان ساداكو اوغاتا ايضا نداء لدعم الافغان بشكل دائم.
&