&كوالا لمبور&- توفي اليوم الاربعاء ملك ماليزيا السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه عن 75 عاما. وقد توفي الملك ولقبه باللغة الماليزية "يانغ دي برتوان اغونغ"ومعناه "الرجل الذي خلق سيدا" قبل ظهر اليوم الاربعاء في المستشفى الذي نقل اليه الاحد الماضي اثر عودته من سنغافورة التى كان اجرى فيها في ايلول/سبتمر الماضي عملية زرع منشط للقلب. وللسلطان صلاح الدينلذي ولد في المن من اذار/مارس 1926 عشرة ابناء واربع بنات من اربع زيجات.
وقد تزوج عام 1990 الزوجة التى تحمل الان لقب الملكة وهي "الست عائشة" ون عها 29 عاما وكان العاهل المتوفي توج ملكا للبلاد في 23 ايلول/سبتمبر 1999 وهو الملك الحادي عشر لهذا البلد الذي نال استقلاله عام 1957. وينص الدستور على ان يتولى العرش مداورة زعماء العائلات المالكة في الولايات التسع التى تشكل الاتحاد الماليزي. وهي عملية تتم كل خمس سنوات.
وكان الملك الراحل من ولاية سيلانغور ومن المقرر ايكون الملك المقبل السلطان ميزان زين العابدين من ولاية تيرنغانو وهو في التاسعة والثلاثين وكان شغل منصب نائب الملك اثناء مرض العاهل المتوفي. ومن الناحية الرسمية يعتبر الملك رئيسا للدولة وقائدا للقوات المسلحة لكن السلطة الفعلية يمارسها رئيس الوزراء مهاتير محمد الذي يتولى هذا المنصب منذ عشرين عاما.
&واشتهر الملك الراحل بانه كان اقرب السلاطين الى العامة وكل طبقات الشعب. وقد ورث السلطنة عن ابيه هشام الدين عام 1960 قبل ان يتوج ملكا بعد ذلك باربعة عقود.