ارمينيا - اكتشف علماء اثار من ارمينيا بقايا مدينة كبيرة تعود الى خمسة او ستة الاف عام في منطقة اراغاتس غرب ارمينيا، وفق ما اعلن معهد علم الاثار وعلم السلالات (اتنوغرافيا) في اكاديمية العلوم الارمنية. وكشفت اعمال التنقيب عن حضارة تعود الى بدايات العصر البرونزي، تشبه الحضارات السومرية والمصرية والصينية.
&واوضح الباحث بافيل افيتيسيان الذي تولى ادارة بعثة علماء الاثار ان "المدينة الممتدة على مساحة تقارب مئتي هكتار كانت المدينة الوحيدة بهذا الحجم في الحضارة الشرقية القديمة. واستمرت حتى القرن الثاني عشر بعد المسيح". ولقبها علماء الاثار ب"المدينة-الكنيسة" لانها تزخر بالمعابد، ولا سيما الضخمة منها، والمذابح.
والى جانب الاسلحة البرونزية والحلي والمنحوتات، عثرت البعثة على عملات قديمة يحمل بعضها نقشا للامبراطور الروماني اغسطس، ويشير وجودها الى ازدهار التجارة مع روما. وعثر الباحثون على حفر في الصخور تربطها ببعضها قنوات صغيرة، ما يشير الى وجود نظام لجمع المياه والري لدى سكان هذه المنطقة في العصر البرونزي.
&كما ان اكتشاف قبور للحيوانات يفيد عن تقديم ذبائح، وفق ما اوضحت الباحثة اينيس كارابيتيان. وقال رئيس البعثة "لا نعرف تماما حتى الان ما اكتشفنا. انه مجموعة هائلة ستسمح للعلماء بالقيام باكتشافات عديدة".
ولطالما اتجهت انظار العلماء الى صخور منحوتة بيد الانسان بالقرب من قرية اغاراك، غير ان اعمال التنقيب بدأت قبل ثلاثة اشهر فقط، بالتعاون مع شركة اميركية. وافادت هذه الشركة ان كلفة الاعمال الاولى بلغت 25 الف دولار، في حين قدرت النفقات المترتبة لاتمام الاعمال بسبعين الف دولار. ويعتقد علماء الاثار انهم بحاجة الى ثلاثين عاما من الابحاث لاستكشاف المدينة القديمة برمتها. غير انه سيكون من الممكن فتح قسم منها امام السياح بعد عامين.