دمشق&- وصف محامي النائب السوري المعارض مأمون الحمصي المعتقل منذ اب/اغسطس، مقالا صحافيا نشرته صحيفة "تشرين" الحكومية السورية الاربعاء حول موكله، بانه "تشهير". واعلن المحامي انور البني "هذا تشهير واضح وسيرد عليه بقسوة عبر الجرائد وعبر دعوى قضائية".
&ويشير المقال الذي يحمل توقيع احد اعضاء مركز الدراسات السياسية في دمشق محمد عبد الرزاق، الى ان الحمصي كان يتزعم عصابة لسرقة السيارات من لبنان والتهريب. واكد البني ان لموكله الذي انتخب نائبا في 1994 و1998، "سجلا قضائيا نظيفا، اي لا حكم عليه، كما يتطلب القانون من اعضاء مجلس الشعب".
&واضاف المحامي ان النائب مامون الحمصي "تمت محاكمته في نهاية الثمانينات بتهمة سرقة سيارات وحكم عليه بالبراءة من هذه التهمة". والحمصي هو احد اعضاء مجموعة من عشرة معارضين اعتقلوا في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر وبينهم النائب رياض سيف والمسؤول في المعارضة الشيوعية رياض الترك والخبير الاقتصادي عارف دليلة.
وقد دفع الحمصي وسيف ببراءتهما لدى افتتاح محاكمتهما في نهاية تشرين الاول/اكتوبر امام المحكمة الجنائية في دمشق. وهما متهمان خصوصا بانهما ارادا تغيير الدستور بوسائل غير شرعية ويواجهان عقوبة بالسجن تصل الى المؤبد. ومن المقرر ان يخضع المعتقلون الثمانية الاخرون لمحاكمة امام محكمة امن الدولة العليا، وهي محكمة استثنائية لا تقبل احكامها الاستئناف.