قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
ذكرت صحيفة إماراتية الأربعاء ان مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة قرر مؤخرا تشكيل لجنة تضم ممثلين عن عدد من الوزارات لاعداد مشروع قانون يهدف إلى إنشاء سلطة اتحادية موحدة للجمارك في البلاد.
واوضحت صحيفة "البيان" نقلا عن مصادر "ذات صلة" بهذه المسألة، ان وزير الاقتصاد والتجارة الإماراتي فاهم القاسمي قدم إلى مجلس الوزراء مذكرة تؤكد "أهمية إنشاء السلطة الموحدة للجمارك في الدولة".
واضافت هذه المصادر ان مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة المالية والصناعة "لاعداد مشروع قانون اتحادي بإنشاء سلطة اتحادية موحدة للجمارك على مستوى الدولة".
يذكر ان كلا من الإمارات السبع في الاتحاد تتولى إدارة عدد كبير من الخدمات المحلية فيها، مثل الأشغال العامة والكهرباء والجمارك.
وينص الدستور الذي اعتمد بعد الاتحاد في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) العام 1971، على إمكانية تخلي حكام الإمارات عن بعض الصلاحيات المدرجة على أنها للإمارة، لصالح الحكومة الاتحادية.
وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي إلى تطبيق اتحاد جمركي اعتبارا من الأول من كانون الثاني (يناير) العام 2003 طبقا لتوصية أقرتها لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها الأخير وسترفع إلى القمة المقبلة التي سيعقدها المجلس في مسقط.