نيودلهي&- اعلن ممثل تحالف الشمال في الهند مسعود خليلي الاربعاء ان التحالف لن يعترض على تعيين الملك الافغاني السابق محمد ظاهر شاه "رئيسا رمزيا" لافغانستان في اطار ترتيب انتقالي تشرف عليه الامم المتحدة. وقال في مقابلة نشرتها مجلة "انديا توداي" على موقعها على شبكة الانترنت "اذا كانت الامم المتحدة تعتقد ان ظاهر شاه خيار جيد فاننا لن نعترض على ذلك".
&وردا على سؤال عما اذا كان يؤيد تولي الملك السابق مهام الرئاسة، اجاب خليلي "نعم. لكن كرئيس رمزي. فهو رجل مسن". يشار الى ان الملك الافغاني السابق محمد ظاهر شاه (باشتوني يبلغ 87 عاما) يعيش منفيا في روما. وقد قرر ارسال وفد الى مؤتمر السلام الذي سيجمع الاتنيات والمجموعات الافغانية المقرر عقده الاسبوع المقبل في المانيا برعاية الامم المتحدة. يذكر ان تحالف الشمال الذي يسيطر على القسم الاكبر من افغانستان منذ هزيمة حركة طالبان، يتألف من قادة يمثلون الاتنيات الاقلية (خصوصا الطاجيك والاوزبك والهزارة الشيعة).
&ويشكل الباشتون اكبر اتنية في افغانستان. وجدد خليلي التأكيد على ان تحالف الشمال مستعد لتقاسم السلطة. وقال "لقد اعطينا فرصة للامم المتحدة للعمل على تسوية جديدة تناسب الشعب الافغاني" مضيفا "سوف نرسل وفدا الى مؤتمر الاتنيات الافغانية (في برلين) وامل ان يسفر عن صيغة لدعوة "اللويا جيرغا" الى الاجتماع بدون تأخير".
واكد ممثل تحالف الشمال في الهند ان "الوعد الوحيد الذي يمكن ان نقطعه هو اننا لن نعيق عمل الالية التي تضعها الامم المتحدة". وكان خليلي (53 عاما) قد اصيب بجروح بالغة خلال العملية الانتحارية التي اودت بحياة القائد احمد شاه مسعود في التاسع من ايلول/سبتمبر الماضي في افغانستان قبل يومين على الاعتداءات الارهابية في الولايات المتحدة. وهو ينتمي الى الجمعية الاسلامية التي كان ينتمي اليها مسعود ويرئسها الرئيس برهان الدين رباني الذي طردته حركة طالبان من كابول في العام 1996.