واشنطن-ايلاف : نالت شركة جونسون أند جونسون الأميركية من "إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية " تصريح انتاج وبيع رقعة لاصقة تفرز هرمونات عبر الجلد إلى مجرى الدم لمنع حدوث الحمل. وسيكون اللاصق ، الذي تم اختباره&على آلاف السيدات قبل إقراره ، متوفرا في الأسواق اعتبارا من مطلع العام القادم.
وحسب مصادر شركة جونسون اند جونسون فإن الإدارة اعتمدت في ترخيصها القاضي بالسماح بتداول المنتج الجديد على نجاحه في اجتياز ثلاثة اختبارات معملية أجريت على 4578 سيدة.
وقالت دينا هيكسون المسؤولة الطبية في "إدارة الأغذية والعقاقير " ان فعالية المنتج ، الذي يطلق عليه "أورثو إيفرا" وهو الأول من نوعه ، تبلغ 99% إذا تم اعتماد الدقة في تنفيذ الإرشادات المرفقة به. وتعمل الرقعة اللاصقة على اطلاق هرموني الإستروجين والبروجستين اللذين يدخلان في صناعة أقراص منع الحمل.
ويمكن للمرأة المستخدمة ان تغير الرقعة مرة أسبوعيا بدلا من الحاجة لتذكر تناول قرص يوميا كما يحدث عند استخدام أقراص منع الحمل. وتقضي طريقة الاستخدام بأن تضع السيدة لاصق أورثو إيفرا لمدة أسبوع متواصل وتستبدله في اليوم نفسه من الأسبوع التالي وذلك على مدى ثلاثة أسابيع متتالية. ولا تحتاج السيدة لاستخدامه في الأسبوع الرابع الذي يوافق موعد الدورة الشهرية.
ويتألف اللاصق من ثلاث طبقات رقيقة مضغوطة في طبقة واحدة على مساحة 1.75 بوصة. ويمكن للمرأة أن تضع اللاصق على الجزء الأسفل من البطن أو الأرداف أو الجزء الأعلى من الجسم ولكن ليس على الصدر.
ويبدو أن الوسيلة الجديدة لمنع الحمل غير فعالة بالنسبة للنساء اللاتي يتجاوز وزنهن 90 كيلوغراما. اذ أشارت هيكسون إن الاختبارات المعملية أثبتت أن ثلث حالات الحمل أثناء استخدام اللاصق حدثت لسيدات في هذا الوزن تقريبا. ونصحت السيدات اللاتي يبلغن هذا الوزن أن يستشرن الطبيب فيما إذا كان اللاصق هو الوسيلة الملائمة لهن أم لا.
ومثل أقراص منع الحمل تشمل التحذيرات المصحوبة احتمال حدوث تجلط في الدم وأزمات قلبية وجلطات في المخ بسبب استخدام اللاصق. وسيحمل المنتج الجديد التحذير المعتاد المرفق بموانع الحمل الهرمونية وهو أن التدخين يمكن أن يسبب حدوث آثار جانبية على أوعية القلب.
وقالت أورثو ماكنيل ، التي تولت تصنيع اللصقة ،&إن اللاصق يظل ثابتا في موضعه أثناء الاستحمام والسباحة وأداء التمرينات الا ان التجارب المختبرية أثبتت ايضا أن اللاصق لا يثبت على أجسام 5% من السيدات الأمر الذي تطلب استبداله.&
وجاء في تصريح إدارة الأغذية والعقاقير إن هناك احتمال حدوث تهيج في الجلد حيث انسحب نحو 2% من السيدات اللاتي خضعن للتجارب من المعمل لهذا السبب.(رويترز)