واشنطن- صوتت مقاطعة في ولاية ماريلاند (شرق) بالقرب من واشنطن على احد اشد القوانين بحق المدخنين من خلال اقرار عقوبات صارمة بحق الاشخاص الذين يدخنون في منازلهم ويزعج دخانهم الجيران. وحسب القانون الجديد الذي تبناه مجلس مقاطعة مونتغومري حول نوعية الهواء في المباني فان دخان السجائر والغليون والسيجار يصنف في نفس خانة المنتجات الخطرة مثل الاميانت وغاز الرادون (مشع) والمضادات للطفيليات.
&فاذا تسرب دخان السجائر الى منزل الجيران عبر باب او نافذة او نظام تهوئة فيمكن لاولئك الاشخاص ان يتقدموا بشكوى امام وكالة حماية البيئة في المقاطعة. ويمكن حينئذ ان يواجه المدخنون والمسؤولون عن المبنى وجمعيات المالكين او المستاجرين عقوبة دفع غرامة بقيمة 750 دولار في حال عدم اتخاذ الاجراءات المناسبة لتهوئة منازلهم.
&ووعد المسؤول عن ادارة مقاطعة مونتغومري دوغلاس دنكان (ديموقراطي) بتوقيع مشروع القانون في الايام العشرة المقبلة لكي يصبح قيد التنفيذ. وقال عضو في مجلس المقاطعة وهو ديموقراطي ايضا ان "هذا القانون لا يمنع التدخين داخل المنزل، انما يقول فقط ان الدخان يجب ان لا يتخطى نطاق هذا المنزل". وافادت صحيفة "واشنطن بوست" ان شركات السجائر وعدة جمعيات مدنية شجبت هذا القانون باعتبار انه يتعارض مع الحريات الفردية ويستهدف بنوع خاص الفقراء الذين يعيشون في شقق.