&
لندن ـ نصر المجالي: اكدت المعلومات المتوافرة عند "ايلاف" ان المنشق السعودي اسامة بن لادن تمكن من حيازة سلاح نووي وجرثومي في السنوات الاخيرة من مصادر عديدة ومنها روسيا.
وقالت المعلومات ان مقتل الصحافيين الاجانب الاربعة في مطلع هذا الاسبوع على الطريق السريع بين كابول وجلال اباد له علاقة اكيدة في شأن تمكن بن لادن من حيازة تلك الاسلحة التدميرية، بل انه يؤكد هذه المعلومات.
وكان صحافيون غربيون زاروا قبل عشرة ايام مخيما تم تدميره في الغارات الجوية الاميركية وهو تابع لشبكة القاعدة بزعامة بن لادن ، وهناك عثروا على عشرات من الصناديق التي تحوي مئات من الزجاجات التي تحمل علامات روسية داخل المخيم الذي يبعد 20 كيلومترا جنوب جلال اباد.
والزجاجات حسب المعلومات المتوافرة عند "ايلاف" كانت معبأة بمواد حين فحصت في المختبرات الغربية اشارت الى انها مواد جرثومية قاتلة، وهي الخطوة الاولى نحو مشروع بيولوجي كبير.
تقرير فوكس نيوز
واكدت معلومات "ايلاف" ما اذاعته الليلة قبل الماضية محطة "فوكس نيوز" الاميركية في نشرتها الاخبارية ليل الثلاثاء ـ الاربعاء من ان ما شاهده الصحافيون ومن بنيهم اميركيون له علاقة على ما يبدو في العملية الوحشية التي اغتيل فيها اربعة صحافيين اربعة منتصف هذا الاسبوع.
وقالت ان واحدا من هؤلاء الصحافيين وهو خوليو فيونتيس ، وهو احد القتلى لاحقا، حمل معه من الموقع الذي زاره الصحافيون صندوقا مليئا من عينات من الزجاجات التي تحوي تلك المواد القاتلة.
وقد اطلع الصحافي الاسباني وهو مراسل صحيفة (الموندو) عديدا من صحافيين آخرين على محتويات الصندوق، وهو ذهب مع القافلة الجديدة المتجهة ثانية الى كابول عشية الحادث البشع ضد الصحافيين، وهناك اعترضهما المسلحون الذين بطشوا في شكل غير انساني بالصحافيين الاربعة ومن بينهم خوليو فيونتيس حامل الصندوق المذكور.
دلائل مؤكدة
وقالت شبكة "فوكس نيوز" ان المحققين الدوليين وجدوا دلائل على محاولة تصنيع الاسلحة الجرثومية والبيولوجية، اضافة الى تصميمات لصواريخ ناقلة لها في مناطق افغانية تعرضت الى القصف الجوي الاميركي.
واذ كان من بين الصحافيين الاربعة الذين قتلوا الايطالية ماريا غراسيا كوتولي مراسلة "كورييري ديلا سيرا" فان المصادر تربط بين هذا الحادث والتحقيقات التي يجريها جهاز مكافحة الجريمة الايطالي مع احد رؤوس المافيا وهو دومينيكو ستيلتانو.
والتحقيقات الت بدأت في تشرين الاول (اكتوبر) الماضيفتحت على ما يبدو الباب لمعرفة الكثير من المعلومات وهي في غاية الاهمية في شأن دور المافيا الايطالية في تهريب المواد النووية من خلال عملائها في الاتحاد السوفياتي السابق الى جماعات من مثل جماعة اسامة بن لادن.
وكانت مصادر غربية رسمية& دأبت على مدى الاسابيع الاربعة الماضية، ومن ضمنها تصريحات وزير الدفاع البريطاني جيفري هون القول ان بن لادن حاز على عدد من المكونات التي يمكن من خلالها صنع قنبلة نووية.
ثلاثة احتمالات
وكان اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشاركة من مسؤولين بمكافحة الارهاب الذي عقد قبل اسبوعين في فيينا اشار الى ثلاثة من الاحتمالات التي يمكن معها ان يكون بن لادن&&
تمكن من خلال احدهما على حيازة السلاح النووي.
فهو اما انه نجح من خلال شبكات المافيا الروسية وهي تورطت في السنوات الاخيرة في عمليات سطو على منشآت عسكرية روسية اضافة الى تهريب معدات عسكرية ومواد ذرية مشعة الى الخارج.
او ان بن لادن كاحتمال ثان، حصل على من خلال تلك الشبكات على قطع الغيار اللازمة لتصنيع القنبلة النووية من مواد ذرية مشعة وتجهيزات عالية الدقة، اضافة الى تعاقده مع مهندسيين وتكنولوجيين متخصصين كانوا في الاساس يعرضون خدماتهم على شبكات المافيا، وهو يحتمل انه حصل على الاثنين معا، المواد والكفاءة، مقابل مبالغ كبيرة من المال.
اما الاحتمال الثالث والاخير فهو ان زعيم شبكة (القاعدة) حصل من خلال المافيا الروسية على ما يمكنه من تصنيع قنابل نووية تقليدية& او حقيقية وهو ماصطلح على تسميته في العلم النووي "القنابل المزبلة".
القنابل المزبلة
وهنا التعبير يعني صنع قنابل تضم مزيجا من العبوات المتفجرة التقليدية شاملة مواد نووية مشعة يتسبب تفجيرها في حدوث تلوث نووي على نطاق واسع يشابه التلوث الذي نجم بعد تسرب المواد النووية من محطة تشيرونوبيل.
يذكر ان بن لادن اعترف في حديث مع صحيفة "الفجر" الباكستانية ان قد يستخدم اسلحة بيولوجية او نووية لأغراض الدفاع الجهادي المقدس. وعلى الفور اعلن الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش خلال زيارة للبنتاغون ان بن لادن يحوز على اسلحة تدميرية، وصدرت تصريحات مماثلة من لندن.
ومنذ تلك الحظة اعادت السلطات الايطالية التحقيقات مع احد رؤوس المافيا الذي هو دومينيكو ستيلتانو الذي كانت اعتقلته قبل شهر من ذلك التاريخ.
المافيا الايطالية
وفي التقارير المتوفرة عند "ايلاف" فان الاعترافات التي ادلى بها زعيم المافيا الايطالي حدت باجهزة مخابرات غربية عديدة الى اجتماع طارىء رعته وكالة الاستخبارات الالمانية، وفي الاجتماع تم بحث اعترافات زعيم المافيا.
وفي الاعترافات يشير ستيليانو الى ان اجتماعا تم قبل اسابيع بين عناصر من تنظيم (القاعدة) واحد زعماء المافيا الروسية وهو سيميون ميوغوليفيتش في مكان سري في شمال افغانستان.
ودرس رؤساء اجهزة الاستخبارات الغربية ما اشارت اليه الاعترافات من انه تم الاتفاق بين زعيم المافيا الروسية وجماعة القاعدة على تزويد هذه الاخيرة بتجهيزات تكفل للقاعدة تصنيع قنابل نووية "مزبلة" صغيرة.
دور المافيا الروسية
وكان زعيم المافيا الروسية ميوغوليفيتش اعتقل لدى الشرطة الاسبانية ولكنه تمكن من الهرب بعد ان كان اعطى معلومات مهمة لم تؤخذ وقتها في الحسبان عن مواد نووية لم يعرف مصيرها النهائي حتى اللحظة.
وتشير مصادر تحدثت الى "ايلاف" الى ان اجهزة التحقيقات الاوروبية رصدت تحركات زعيم المافيا الروسية الذي قالت انه اجتمع لمرات عديدة مع نظرائه في المافيا الايطالية في الاشهر
&القليلة الماضية.
وتعتقد المصادر ان الروسي له دور كبير في تهريب عددا من رقائق اليورانيوم المشعة الى دول افريقية، وانه في لقاءاته الاخيرة مع المافيا الايطالية قد يكون تحصل على عقود من خلالهم لشراء عددا من هذه الرقائق الخطيرة لصالح شبكة (القاعدة).
والمصادر تستند في هذه المعلومات الى ما كان افاد به زعيم احد تنظيمات المافيا الايطالية لاجهزة التحقيق التي كانت بمثابة الاشارة التحذيرية الاولى للغرب بامكان امتلاك بن لادن للسلاح النووي.