&
لندن ـ علي المعني : هاجمت قوات تحالف الشمال في وقت متاخر مساء الخميس مدينة قندز المحاصرة منذ سبعة ايام وذلك بعد مرور اربعة وعشرين ساعة على الانذار الموجه الى قوات الطالبان بضرورة الاستسلام او مواجهة حرب دموية.
وكانت الطالبان اعلنت عن الاستسلام في لقاء جمع مندوبين عنها مع الجنرال عبد الرشيد دوستم صباح الخميس لكنها على ما يبدو تراجعت عن الاتفاق الأمر الذي حدا بقوات تحالف الشمال بدء الهجوم.
وهناك في المدينة ما لايقل عن ثلاثين الفا من مقاتلي الطالبان وعشرة الاف من مناصريهم من عناصر (القاعدة) بزعامة اسامة بن لادن وهم من جنسيات عربية وشيشانية وباكستانية.
وكانت شروط الطالبان للاستسلام هي فتح المجال لمناصريها من انصار القاعدة في بوابة خروج آمنة الى أي مكان في خارج افغانستان، لكن هذه الشروط رفضت اميركيا، فيما تحفظ عليها تحالف الشمال الذي قبل الاستسلام الطالباني في الصباح.
ومع انهيار اتفاق الاستسلام وبدء الهجوم الشمالي ومع الصمت الغربي الذي اراد ان يتابع الاحداث فقط فان مجزرة سيكون قوامها عشرات الالاف من القتلى ستكون انجزت مع ساعات الصباح الاولى لليوم الجمعة.
وفي قندز هنالك 300 ألف من المواطنين المحاصرين عسكريا وتموينيا وكل ذنبهم انهم كانوا دروعا بشرية استخدمتها الطالبان وانصارها.
&