&
&الرباط - ذكرت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" المغربية في عددها الصادر اليوم الجمعة ان عميلا مغربيا تسلل الى منظمة اسامة بن لادن ابلغ بلاده والولايات المتحدة بالاعداد لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الماضي.
&واضافت الصحيفة الصادرة باللغة العربية ان العميل السري حسن دابو (35 عاما) ابلغ رؤساءه في المغرب قبل اسابيع من اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، ان تنظيم القاعدة يحضر "عمليات واسعة النطاق في نيويورك خلال صيف او خريف 2001". واكدت انها استقت هذه المعلومات من مجلة "مكسيمال" الفرنسية التي تستعد لنشر ملف عن هذه القضية.
&واوضحت الصحيفة ان اجهزة الاستخبارات المغربية نقلت بدورها هذه المعلومات الى اجهزة الاستخبارات الاميركية.
&وتفيد المقتطفات التي نشرتها الصحيفة المغربية ان بن لادن "كان يشعر بخيبة شديدة" من فشل العملية الاولى التي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي في شباط/فبراير 1993. وقال حسن دابو انه كان من المفترض مهاجمة البرجين بسيارة محشوة بستة اطنان من المتفجرات.
&وقد بدأ حسن دجبو عمله مخبرا في الاحياء الشعبية في المغرب. وذكرت الصحيفة انه اصبح عضوا مهما في اجهزة الاستخبارات وسافر خصوصا الى الجزائر وايران ثم الى افغانستان حيث اقام علاقات مع تنظيم اسامة بن لادن الذي اصبح "موضع ثقته".
&وبعدما سافر الى الولايات المتحدة ليعمل مع اجهزة الاستخبارات الاميركية، عزل حسن دابو من تنظيم القاعدة، الامر الذي قلل من الى تدارك اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، كما قال ضابط فرنسي في اجهزة الاستخبارات في تصريح للصحيفة التي لم تكشف هويته.
&ويعيش العميل المغربي الان باسم مستعار في ضاحية واشنطن.
&