&
كان الشعار الذي ردّده الاميركيون وسوّقه معهم البريطانيون ان هذه الحرب ليست حرباً على العرب والمسلمين، وإنما هي حرب علي الارهاب.
لكن حلفاءهم الافغان في التحالف الشمالي لا يستطيعون قول الشيء نفسه، فهم لا يرغبون في أسر العرب والمسلمين بل يفضلون قتلهم بعد القبض عليهم.
انها النهاية الدراماتيكية القذرة لقصة الجهاد من اجل تحرير افغانستان. ومن الواضح ان ممارسات الشماليين المنتصرين اثبتت امرين: الاول انهم لا يختلفون كثيراً عن طالبان ببطشها وعدم احترامها لأبسط مبادئ التعامل مع الأسري، والثاني ان التحالف الشمالي شُجّعَ وحُرِّضَ من جانب الاميركيين علي الفتك بـ الغرباء من عرب وباكستانيين وسواهما.
لا يمكن ان تُفهم ممارسات الشماليين كمجرد تجاوزات افراد، وانما كتوجيهات وتعليمات واضحة من القيادة بأن الافغان العرب اهداف للتعذيب والقتل والتمثيل بجثثهم. وليس معروفاً كيف ان الحضور الاميركي كان واضحاً فاعلاً لفتح الطريق الي كابول، وكيف انه تلاشي وغاب عندما اصبح الشماليون اسياد الارض، مع ان الاميركيين يعرفون ان هذه اللحظة تحديداً تتطلب منهم ضبط النفس ليبرهنوا للعالم ان شعارهم اصيل وصادق. لكنهم بدوا مرتاحين الي الواقع الجديد الذي نشأ: افغان يقتلون أفغاناً ، ومسلمون يقتلون مسلمين.
لم تكن هناك أوهام عند احد بأن اي حرب يمكن ان تكون اخلاقية. لا الاعتداءات في نيويورك وواشنطن كانت اخلاقية، مهما اجتهد المبررون، ولا الرد علي تلك الاعتداءات مفترضة فيه الاخلاقية. ومع ان الاعتداءات اعتبرت ضد الحضارة فان الرد عليها انزلق الي حضارة المعتدي نفسه، ولكن باسلوب يتفلّت من المحاسبة، وحتي من الكاميرات لئلا يظهر الاميركي في اي مشهد يفضح الشعارات ويثير الاشمئزاز عند الغربيين قبل العرب والمسلمين.
في اي حال، تعطي تصريحات وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد فكرة واضحة عن حقيقة التفكير الاميركي، وبالتالي عن حقيقة الضوء الاخضر لـ التحالف الشمالي لقتل الافغان العرب . ففي قندوز المحاصرة قوات افغانية من طالبان مع آلاف من الغرباء العرب وغير العرب، ومنذ ايام تدور مفاوضات علي الارض لتأمين استسلام هذه القوات. لكن رامسفيلد اسف لحصول هذه المفاوضات وقال انه يتمني للموجودين في قندوز ان يقتلوا او يؤسروا. واذا كان الأسر يعني القتل ايضاً، فلا داعي لشرح كثير لادراك مغزي كلام الوزير الاميركي.
مثلما ان افغانستان وضعت، منذ تحريرها من الاحتلال السوفياتي، خارج ضوابط العالم ودوله، فإنها في اعادة تحريرها من حكم طالبان تحوّلت مسرحاً لممارسات لا تخضع لأي قانون دولي. جرائم الحرب حدث يومي يدور علي الطريقة الطالبانية، اي بلا حساب ولا رقابة. الامم المتحدة حذّرت، وهذا كل ما تستطيعه. وكما هاجم اسامة بن لادن هذه المنظمة الدولية، فإن الشماليين يستخدمونها علي نحو سلبي اذ يقولون انهم يقبلون بأن يستسلم المقاتلون في قندوز للامم المتحدة. لكن هذه اعلنت رسمياً انها عاجزة عن اداء هذه المهمة لان لا وجود لها في افغانستان، وبالتالي فهي تحتاج الي تكليف (اميركي) والي تحضيرات تستغرق وقتاً فيما الوضع علي الجبهة بالغ الإلحاح.
نسي التحالف الشمالي انه بهذا الاستهداف المخزي للعرب والمسلمين، بعد استسلامهم، انما يستثير شعوباً وحكومات سبق ان قدّمت الكثير من اجل افغانستان، بل يعرض عشرات الآلاف من الافغان اللاجئين في بلدان عربية واسلامية لمعاملة غير ودية. اما رامسفيلد فنسي تماماً ان رئيسه ردّد ولا يزال يردّد ان الهدف من الحرب جلب الارهابيين الي القضاء، ولم يقل ان الهدف هو قتلهم قبل الأسر وبعده.(الحياة اللندنية)