قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أوضح الأمن العام للمواطنين والمقيمين الذين ينوون أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك انه نظراً لما تشهده المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام من ارتفاع كبير في كثافة المقيمين والمشاة فقد تم تخصيص شبكة الطرق فيها لحركة حافلات النقل الجماعي.
وبيّن انه يسمح للسيارات الأخرى الوصول إلى أقرب موقع للمسجد الحرام لإنزال ركابها فقط وذلك في الأوقات التي تسمح ظروف الحركة المرورية فيها.
وأفاد انه تمت تهيئة عدد من المواقف المخصصة لوقوف سيارات الزوار والمعتمرين على كافة الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام حيث يتولى رجال المرور توجيه السيارات إليها كما يقومون على تنظيم الوقوف فيها وحمايتها ويتوفر في كافة المواقف حافلات مجدولة لنقل الركاب بين كل موقف والمسجد الحرام بالاضافة إلى سيارات أجرة مرخصة للنقل الخاص للأسر.
وأشار الأمن العام إلى ان التنظيمات الخاصة بكيفية التنقل بين مختلف مناطق المملكة ومكة المكرمة ستكون على النحو التالي:
أولاً: الانتقال إلى مكة المكرمة.
تمنع كافة أنواع السيارات الخاصة التي يقودها معتمرون من الدخول إلى مكة المكرمة ويواصل ركابها رحلتهم إلى المسجد الحرام بواسطة حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي أو سيارات الأجرة المرخصة وسوف يسمح فقط بالوقوف في الطرق المؤدية للمسجد الحرام وحوله للتحميل والتنزيل فقط ويتم سحب السيارة التي تعيق الحركة وتغريم المخالف.
المعتمرون والزوار القادمون إلى جدة أو الطائف جواً يستخدمون حافلات النقل الجماعي أو سيارات الأجرة المرخصة للنقل بين المدن أو سيارات الأجرة المصرحة للعمل في المطارات إلى داخل مكة المكرمة.
المعتمرون والزوار الذين يرغبون في استخدام وسائل نقل خاصة يملكونها كسيارات الصالون يشترط عليهم أن تكون حمولة السيارة من الركاب الذين يرتبطون بمالك السيارة أو سائقها برابط اجتماعي أو تعاقدي يمكن اثباته وان يكون سائقها هو مالكها أو من مكفوليه أو مفوض رسمياً منه ويحظر على هذه السيارات ممارسة نقل الركاب الآخرين بأجر أو بدون أجر.
ثانياً: التنقل داخل مكة المكرمة.
يتم استخدام حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي والسيارات الأجرة الصغيرة المرخصة للعمل في نقل الركاب بأجر داخل مكة المكرمة وسيكون الحجاج الذين يركبون في أي سيارة أخرى غير مرخصة بنقل الحجاج بأجر في مكة المكرمة عرضة لطلب مغادرة السيارة فور ضبطها من قبل رجال المرور وبدون ضمان حق المطالبة بما تم دفعه من أجرة.(الرياض السعودية)
&