&
وصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الجمعة عجز القادة البريطانيين عن إدراك أهمية البناء الاوروبي بأنه "مأساة" في ما يظهر بأنه دعم ضمني لليورو. وقال ان انضمام بلاده إلى العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" سيكون مشروطا بمعايير اقتصادية صرفة ولا يرى أي موانع "سياسية" تحول دون هذه الخطوة.
وقال بلير في خطاب ألقاه في برمينغهام بوسط إنكلترا "في ما يتعلق باليورو فان خلاصة الأمر هو انه يجب ألا نسير أيا كانت الشروط الاقتصادية". لكن "إذا توافرت الشروط الاقتصادية فان العوائق السياسية أو الدستورية يجب ألا تمنعنا من الانضمام" إلى منطقة اليورو.
وشدد بلير أيضا على انه من الضروري لبريطانيا ان تضع حدا "لسجلها في تفويت الفرص" مع اوروبا، وقال ان مصلحة بريطانيا الوطنية والاقتصادية ان تكون في قلب أوروبا، ما يبدو بمثابة دعم ضمني ولكنه واضح لانضمام بريطانيا إلى منطقة اليورو.
ودعا رئيس الحكومة البريطانية البريطانيين إلى عدم تفويت الفرص الأوروبية الأخرى معتبرا ان "قصة تعهدنا في أوروبا هي فرص تم تفويتها لملاحقة أوهام. ودفعت بريطانيا ثمنا باهظا نتيجة ذلك".
واضاف "هذه القصة الحزينة (للفرص التي تم تفويتها) تلقننا درسا واضحا هو التالي: ان الاتحاد الاوروبي نجح وسينجح" مشيرا إلى توسيع الاتحاد الاوروبي.