فرايبورغ-ايلاف: نجح فريق من العلماء الالمان في استنبات العظام من عينات أنسجة استمدت من قشرة هذه العظام. وتولى العلماء من مركز " بيو تيشيو " Bio Tissue في عيادة فرايبورج ومن مستشفى برلين شاريتيه زرع العظام المستنبتة في&الفك العلوي لنفس المريض الذي اخذت منه العينات.
واطلق مركز بيو تيشيو ، الذي يملك براءة اختراع طريقة الاستنبات ، على العظم المنتج اسم بيو سيد-اورال بون Bio Seed-Oral Bone وذكر ان أهم ميزاته هو عدم لفظه الى الخارج من قبل جهاز المناعة الجسدي. ويأمل العلماء ان تعينهم هذه الطريقة مستقبلا في استنبات مختلف أنواع العظام والعضلات والأعصاب بل حتى أعضاء كاملة من جسم الانسان.
وذكر الدكتور راينر شميلزآيزن ، مدير قسم جراحة الوجه والفم والفكين في&جامعة فرايبورغ ان الطريقة تم تجريبها بنجاح لأول مرة على مريض مقيم في مستشفى الجامعة وانها حققت نجاحا كبيرا. و زرع العلماء العظم المستنبت والمقوى بمادة " تشيو سيد " في الفك ثم قاموا بثبيته في جذر سن مخلوع في فك الرجل العلوي. وأكد شميلزآيزن ان الطريقة لم تتسبب بآلام للرجل وان من الممكن استخدامها دون مضاعفات تذكر في العيادة الخارجية.
يذكر ان مركز بيو تيشيو يتخصص في استنبات الأنسجة الحية للأغراض الطبية وسبق ان كسب سمعة كبيرة في العام الماضي بعد توصله الى طريقة جديدة لترتيق البشرة بواسطة الجلود المتستنبتة.