مقديشو- افاد شهود عيان ان الاف الجنود الاثيوبيين المدججين بالسلاح دخلوا الجمعة الى غالكايو (500 كلم شمال شرق مقديشو في وسط الصومال) في المنطقة التي اعلنت حكمها الذاتي باسم بونتلاند، وذلك تلبية لنداء العقيد عبدالله يوسف احمد.
&واكد الشهود الذين تم الاتصال بهم هاتفيا من مقديشو والذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم ان القوات الاثيوبية مدعومة بآليات مدرعة ثقيلة وعربات مزودة رشاشات ثقيلة وان العسكر كانوا يستقلون شاحنات.
&وقال اسلام بشير اسلام احد زعماء الوجهاء في غالكايو لوكالة فرانس برس ان هذه القوات الاثيوبية عبرت الحدود على بعد نحو خمسين كلم شرق غالكايو بناء لطلب وجهاء من بونتلاند ومؤسس منطقة الحكم الذاتي في 1998 عبدالله يوسف احمد الذي اطاحه من الرئاسة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر مؤتمر زعماء القبائل التقليديين.
&وفي 21 من الجاري قتل 13 شخصا على الاقل في غاروي "عاصمة" بونتلاند حيث استعاد عناصر لعبدالله يوسف بحسب السكان السيطرة على المدينة على حساب قوات موالية لجاما علي جاما الذي عينه زعماء قبائل رئيسا في 14 من الجاري.
&واكد رجال جاما الاربعاء انهم تجمعوا في ضواحي غاروي لشن هجوم مضاد. والخميس تم اجلاء جميع العاملين الاجانب في منظمات انسانية من بونتلاند.
&