&
نيقوسيا - تشهد البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم مباراتي قمة في انكلترا وايطاليا حيث يلتقي ارسنال مع مانشستر يونايتد ولاتسيو مع يوفنتوس على التوالي.
&انكلترا
يستضيف ارسنال الخامس مانشستر يونايتد الرابع في اقوى مباريات المرحلة الرابعة عشرة من بطولة انكلترا.
وشهدت بطولة انكلترا صراعا قويا بين الفريقين في السنوات الاربع الاخيرة، فاحرز مانشستر اللقب ثلاث مرات وارسنال مرة واحدة.
ويدخل الفريقان المباراة في اجواء مختلفة، فارسنال لم يقدم عروضا جيدة في الاونة الاخيرة ومني بخسارة قد تكون مكلفة امام ديبورتيفو كورونا الاسباني صفر-2 في مسابقة دوري ابطال اوروبا في افتتاح الدور الثاني.
اما مانشستر فعلى الغرم من عروضه المتواضعة ايضا في الاونة الاخيرة فانه انتزع تعادلا ثمينا 1-1 من بايرن ميونيخ الالماني حامل لقب المسابقة ذاتها وكاد يخرج بفوز تاريخي لو لم يدرك الفريق البافاري التعادل قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.
اما القاسم المشترك بين الفريقين فهو اهتزاز خط الدفاع، فارسنال دخل مرماه 7 اهداف في مباراتيه الاخيرتين على ارضه اثر تعادله مع بلاكبيرن 3-3، وخسارته امام تشارلتون 2-4. اما مانشستر فدخل مرماه هذا الموسم 20 هدفا في 12 مباراة اي اقل بهدفين من ساوثمبتون صاحب المركز الاخير.
ويغيب عن ارسنال حارسه ريتشارد رايت الذي اصيب في المباراة ضد ديبورتيفو، وفي ظل غياب الاساسي المخضرم ديفيد سيمان، فان المسؤولية بين الخشبات الثلاث ستقع على الحارس الناشىء ريتشارد تايلور.
ويغيب عن مانشستر جناح الايسر السريع الويلزي راين غيغز لاصابة بتقلص عضلي سيبعده حتى نهاية العام الحالي.
ويسعى ليفربول الى تعويض خيبته الاوروبية جراء سقوطه امام برشلونة الاسباني 1-3 عندما يستضيف سندرلاند على ملعب "انفيلد".
ويأمل ليفربول في البقاء في الصدارة وربما الابتعاد فيها لان منافسه المباشر بفارق الاهداف ليدز يونايتد يخوض اختبارا صعبا على ارضه ضد استون فيلا الثالث.
وفي المباريات الاخرى، يلعب بولتون مع فولهام، وتشلسي مع بلاكبيرن، وليستر سيتي مع ايفرتون، ونيوكاسل مع دربي كاونتي، وساوثمبتون مع تشارلتون، ووست هام مع توتنهام، وميدلزبره مع ايبسويتش تاون.
&ايطاليا
سيكون الملعب الاولمبي في روما مسرحا لمباراة قوية بين لاتسيو ويوفنتوس في المرحلة الثانية عشرة من بطولة ايطاليا.
وخرج الفريقان من النفق في الاونة الاخيرة بعد سلسلة من النتائج المتواضعة، فحقق يوفنتوس فوزه الاول الاسبوع الماضي على بارما 3-1 وذلك في سبع مباريات، في حين اكتسح لاتسيو اودينيزي 5-1 خارج ارضه.
ويعتمد يوفنتوس كثيرا على مهاجميه الفرنسي دافيد تريزيغيه والايطالي اليساندرو دل بييرو، في حين يعول لاتسيو على مهاجميه الارجنتينيين هرنان كريسبو وكلاوديو لوبيز.
ويستعد مدرب انتر ميلان الارجنتيني هكتور كوبر لاشراك مهاجميه البرازيلي رونالدو والايطالي كريستيان فييري جنبا الى جنب للمرة الاولى منذ نحو سنتين في المباراة ضد فيورنتينا الجريح على ملعب "سان سيرو".
وكان رونالدو خاض 13 دقيقة فقط في المباراة ضد ليتشي قبل نحو ثلاثة اسابيع قبل ان يصاب بتقلص عضلي علما بان فييري لم يشارك فيها لانه كان مصابا بدوره.
وفي المباريات الاخرى، يلعب بولونيا مع روما، وبريشيا مع اودينيزي، وكييفو مع بيروجيا، وبارما مع ميلان، وبياتشينزا مع اتالانتا، وتورينو مع فيرونا، وفينيتسيا مع ليتشي.
&اسبانيا
يتطلع برشلونة المنتشي من فوزه على ليفربول الانكليزي 3-1 في مسابقة دوري ابطال اوروبا الى حصد نقاط مباراته الثلاث مع اتلتيك بلباو عندما يستضيفه على ملعب "نوكامب" في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة اسبانيا.
ويحتل برشلونة المركز الثالث برصيد 23 مقابل 26 لدبورتيفو المتصدر و24 للافيس الثاني.
ولن تكون مهمة الفريق الكاتالوني سهلة على الرغم من ان بلباو سقط في زيارتيه الاخيرتين الى ملعب "نوكامب" صفر-4 وصفر-7 في الموسمين الماضيين، ذلك لان الفريق بقيادة مدربه الالماني المعروف يوب هاينكيس الذي تولى الاشراف عليه مطلع الموسم الحالي حقق نتائج جيدة خصوصا خارج ارضه حيث فاز في اربع من اصل ست مباريات.
ويقول لاعب وسط برشلونة البرازيلي فابيو روشمباك: "لعبنا احدى فضل مبارياتنا هذا الموسم امام ليفربول الثلاثاء الماضي لكن علينا ان ننسى هذا الامر حاليا والتركيز على مباراتنا مع اتلتيك بلباو المصمم على انتزاع نتيجة جيدة خصوصا انه ارتاح طوال الاسبوع".
في المقابل يحل ديبورتيفو ضيفا على مايوركا وقد يلجأ مدرب الاول خافيير ايروريتا الى اجراء بعض التعديلات على التشكيلة التي هزمت ارسنال 2-صفر.
ويلتقي رايو فاليكانو وريال مدريد في مباراة دربي يسعى فيها الاخير الى الفوز للاقتراب من فرق الصدارة.
وفي المباريات الاخرى، يلعب سلتا فيغو مع اسبانيول، واوساسونا مع بيتيس، وريال سوسييداد مع فالنسيا، واشبيلية مع بلد الوليد، وفياريال مع الافيس، وسرقسطة مع لاس بالماس، وتينيريفي مع ملقة.
&المانيا
تبدو الفرصة سانحة امام باير ليفركوزن للبقاء في الصدارة عندما يستقبل هامبورغ في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة المانيا.
وكان ليفركوزن ازاح بايرن ميونيخ عن المركز الاول الاسبوع الماضي بفوزه على كولن 2-1، وخسارة الفريق البافاري امام فيردر بريمن صفر-1.
ويقود ليفركوزن الثنائي الدولي ميكايل بالاك واوليفر نوفيل والمهاجم المخضرم اولف كيرستن.
ويستقبل بايرن ميونيخ نورمبرغ في مباراة سهلة. ويغيب عن بايرن لاعب وسطه البوسني حسن صلاح حميديتش الذي سيبتعد عن الملاعب لمدة خمسة اشهر لاصابة بتمزق في اربطة الركبة.
وتبرز مباراة كايزرسلوترن الثالث وبوروسيا دورتموند الرابع لان الفائز فيها سيكون مخولا لمنافسة المتصدرين.
وفي المباريات الاخرى، يلعب فولفسبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، واينرجي كوتبوس مع شتوتغارت، وسانت باولي مع كولن، وشالكه مع فيردر بريمن، وهانزا روستوك مع هرتا برلين، وفرايبورغ مع تي اس في ميونيخ.
&فرنسا
يستقبل تروا لنس المتصدر في مباراة يسعى فيها الاولى الى تحقيق مفاجأة في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة فرنسا.
وكان تروا لسنوات خلت يتأرجح بين الدرجتين الثانية والثالثة لكنه يحتل حاليا المركز السادس علما بان ميزانتيه هي 15 مليون دولار مقارنة مع 60 مليون دولار لباريس سان جرمان العريق صاحب المركز الثامن. ويتقابل ليون الثاني واوكسير الثالث في اقوى المباريات.
وفي المباريات الاخرى، يلعب مرسيليا مع سوشو، وسيدان مع لوريان، ومتز مع موناكو، وغانغان مع مونبلييه، وباستيا مع بوردو، وليل مع رين، ونانت مع باريس سان جرمان.