بغداد- اعلنت "قوات الشهيد الصدر" التابعة لحزب الدعوة الاسلامية العراقي الشيعي المعارض السبت انها هاجمت بقذائف الهاون القصر الجمهوري في بغداد. وقال حزب الدعوة& في بيان ان المجموعة هاجمت بعد منتصف ليل الخميس الجمعة باربع قذائف هاون عيار 81 ملم القصر الجمهوري في وسط بغداد "واصابته اصابة مباشرة".
&واضاف البيان ان "الخسائر التي احدثتها هذه العملية لم تعرف بعد"، بدون ان يوضح ما اذا كان الرئيس العراقي صدام حسين موجودا في القصر عند وقوع الهجوم. ول يؤكد اي مصدر مستقل هذا النبأ.
من جانبها ، قالت وكالة الانباء العراقية& ان العراق احبط هجوما "ارهابيا" على منطقة سكنية مكتظة بالسكان في بغداد الذي كان سيشنه عملاء للحكومة الايرانية ، ونقلت الوكالة عن بيان اصدرته الشرطة العراقية قوله ان قوات الامن القت القبض على مجموعة من العناصر الاجرامية التي كانت تحاول تنفيذ عمل ارهابي وتخريب في منطقة سكنية في بغداد ، ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل الا انها القت باللوم على ايران في التخطيط للهجوم.
ومضى البيان يقول ان ايران خططت للهجوم لصالح الادارة الامريكية والكيان الصهيوني. ولم يذكر البيان عدد من القي القبض عليهم الا انه اشار الى انهم اعترفوا بالاعمال الاجرامية والاحزاب الارهابية التي ينتمون لها. والقى العراق باللوم في الماضي على ايران في العديد من التفجيرات بما في ذلك عبوة انفجرت بين حافلتين في وقت سابق من هذا العام في مرأب للسيارات في بغداد واسفرت عن مقتل اثنين. وتنفي ايران تلك الاتهامات.
&وترفض السلطات العراقية عادة التعليق على هذا النوع من الاخبار. يذكر ان حزب الدعوة الاسلامية الذي اسس في 1958 هو اقدم احزاب المعارضة الشيعية في العراق، ينتمي الى المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتخذ من طهران مقرا له. وكان حزب الدعوة الاسلامية قد تبنى محاولة الاغتيال التي استهدفت عدي صدام حسين النجل الاكبر للرئيس العراقي الذي اصيب بجروح خطرة في كانون الاول/ديسمبر 1996.