&
لندن ـ نصر المجالي: اخلت السلطة الوطنية الفلسطينية سراح جويد الغصين الرئيس السابق للصندوق القومي الفلسطيني من الصيف الماضي مطالبة اياه برد مبلغ ستة ملايين دولار كان اقترضها لاقامة مشروع فلسطيني ولكنه فشل.
ووصل الغصين الى القاهرة برا عبر معبر رفح، ولكن السلطات الفلسطينية احتجزت جواز سفره الاردني برسم المحكمة، كما منعت ابنته منى من مرافقته طالبة اليها السفر عبر مطار بن غوريون الاسرائيلي الى القاهرة.
والمسؤول الفلسطيني السابق سيخضع للعلاج في القاهرةـ قبل توجهه الى اوروبا لمتابعة التداوي من داء السرطان في الكبد والبروستاتا، وفي الرحلة الى القاهرة رافقه اطباء فلسطينيون.
يذكر ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اجرى محادثات اليوم في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك، وسيتوجه الى عمان للتحادث مع العاهل الاردني الملك عبد اله الثاني.
وكان الملك عبد الله تدخل قبل ايام لدى عرفات لاخلاء سبيل الغصين الذي كان صديقا للعاهل الاردني الراحل الملك الحسين بن طلال، وهو منحه سابقا الجنسية الاردنية.
وكانت "ايلاف" اثارت قضية الغصين بعد ورود معلومات اليها انه في حال صحي سيء وان السلطة الفلسطينية ترفض سفره الى الخارج للتداوي، حيث لا توجد في مستشفيات السلطة اية امكانات لمعالجته.
وتقدم في اليومين الأخيرين وزير العدل الفلسطيني فريح ابومدين والنائب الفلسطيني العام زهير الصوراني بطلب الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بضرورة اخلاء سبيل الغصين على اسس صحية وقانونية، واشار الطلب على ما يبدو الى ان "الغصين بريء من اية تهمة ولا داعي لاستمرار احتجازه".
وابقت السلطة الوطنية على الغصين لديها اكثر من خمسة اشهر، من دون قرار قانوني، وقالت انها تستضيفه في فيللا خاصة مع الاحترام، لكن ابنه توفيق وابنته منى نفوا ذلك، وشنوا حملة دولية امام هيئات عالمية كثيرة وقالوا ان "والدهم معتقل ضد ارادته عن السلطة الفلسطينية".
والمبلغ الذي تطالب به السلطة الفلسطينية كان اخذه الغصين لغايات استثمارية لصالح منظمة التحرير ولكن المشاريع فشلت "واعلن بعد ذلك مسؤوليته عن الخسارة".
وكان وزير العدل الفلسطيني ابلغ "ايلاف" الاسبوع الماضي ان السلطة الفلسطينية يجب ان "تتحمل جزءا من الخسارة لان المشروعات كانت لصالح الفلسطينيين.
ووعد الوزير ابو مدين "ايلاف" انه سيبحث امر تسهيل سفر الغصين الى الخارج مع الرئيس عرفات"على اعتبار انه صاحب القرار وحده، وقال "افضل طريقة هي "ان يغادر الغصين عن طريق مصر".
واذ ذاك، فان وزير العدل الفلسطيني حقق ما كان صرح به، ويحتمل ان يغادر جويد الغصين القاهرة الى لندن بعد ايام قلائل لمواصلة العلاج، ويبدو انه سيثير تفاصيل كثيرة عن ما حدث في الاشهر الخمسة الأخيرة "حين كان ضيف ضد ارادته عند السلطة الوطنية الفلسطينية".