&
أفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية ان اجتماعا لمنظمة الوحدة الأفريقية حول "مشروع اتفاقية لمكافحة الفساد" في أفريقيا بدأ الاثنين في أديس أبابا برئاسة أمين عام المنظمة عمارة عيسى.
ويشارك في هذا الاجتماع الذي يستمر حتى الخميس المقبل، خبراء وسفراء الدول الأعضاء في المنظمة الأفريقية.
ودعا عيسى المشاركين إلى عمل كل ما يمكن عمله من اجل "التصدي لهذه الظاهرة العالمية الحقيقية ولكن أيضا اكثر تفشيا في أفريقيا بفعل سوء الأحوال الاقتصادية".
واضاف ان مكافحة الفساد التي تشكل "التحدي الأكبر الذي تواجهه أفريقيا" يجب ان يشمل أيضا مشكلة "عدم معاقبة" الذين يمارسون الفساد.
وشدد على ان "الفساد هو عامل لتصعيد النزاعات".
ودعا عيسى أيضا إلى "تعزيز واستقلال القضاء" وطالب بوجود اكبر قدر ممكن من "التعاون الإقليمي والدولي" في مجال مكافحة الفساد.
وبالإضافة إلى "الشفافية" في الإدارة العامة، دعا الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية المجتمع المدني الأفريقي أيضا إلى لعب "دور حاسم" في هذه المعركة التي "تحد من قدرة الحكومات على التصدي للفقر".
وسوف ينتهي اجتماع منظمة الوحدة الأفريقية بتبني توصيات سترفع إلى الوزراء الأفارقة قبل اجتماع مجلسهم المقرر في آذار (مارس) 2002 في أديس أبابا.
وبعد تبني هذه التوصيات من قبل المؤتمر الوزاري سترفع في تموز (يوليو) 2002 إلى قمة رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية التي ستعقد في تموز (يوليو) العام 2002 في بريتوريا.