&
عمان- رفض القنصل الاميركي في عمان لي هيكمان اليوم الاثنين الادلاء بشهادته امام محكمة امن الدولة في اطار قضية الاردني الذي يحمل الجنسية الاميركية ويشتبه في انتمائه الى تنظيم القاعدة الارهابي.
وتلا رئيس المحكمة العقيد طايل الرقاد خلال الجلسة العلنية بيانا بالعربية صادر عن السفارة الاميركية في عمان اشار الى ان هيكمان يرفض الادلاء بشهادته لدى استئناف محاكمة رائد حجازي المتهم بالقيام بنشاطات ارهابية.
وبحسب البيان فان هيكمان "دبلوماسي معتمد وهو غير مجبر على الادلاء بشهادة كشاهد دفاع".
وفي تشرين الاول/اكتوبر طلب محامي الدفاع تيسير دياب من هيكمان المثول امام المحكمة كونه "شاهد بنفسه خلال زياراته المتكررة لحجازي في السجن، كمواطن اميركي، اثار تعذيب على جسده".
وخلال جلسة استماع الشهر الماضي عرض حجازي على الصحافيين كدمات على ساقه اليمنى نتيجة تعرضه للضرب اثناء استجوابه.
وكانت محكمة امن الدولة في عمان حكمت على حجازي (32 عاما) وهو سائق سيارة اجرة سابق في بوسطن (ماساتشوسيتس) بالاعدام غيابيا في ايلول/سبتمبر 2000 في ختام محاكمة 28 اسلاميا متهمين بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات بالقنبلة ضد اهداف مسيحية ويهودية واميركية في الاردن.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2000 اوقف في سوريا وسلم للاردن. وبموجب القانون الاردني يجب اعادة محاكمته للتهم ذاتها التي وجهت اليه في ايلول/سبتمبر 2000.
واحتج حجازي اليوم الاثنين في قاعة المحكمة على السفارة الاميركية وصاح للصحافيين الموجودين بان هيكمان يرفض الادلاء بشهادته "لان كل عربي يدرك السياسة الاميركية تجاه العرب والمسلمين التي دائما تكيل بمكيالين وفي جوهرها سياسة معادية للعرب".
واضاف "هذا ظلم من قبل الحكومة الاميركية فهي تتخلى عني وتريد اثبات القضية علي بالقوة".
واكد انه بريء ونفى انه يقيم اي علاقة مع اسامة بن لادن زعيم القاعدة الذي يشتبه في انه خطط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
وستعقد الجلسة المقبلة في الثالث من كانون الاول/ديسمبر.