&
لندن ـ إيلاف: لأول مرة في التاريخ البريطاني اصدرت الملكة اليزابيث الثانية مرسوما بتعيين الوزير الأول في اسكوتلندا التي حصلت على شبه استقلالها منذ عامين حين قرر مجلس العموم البريطاني قانون انتخاب برلمان خاص في تلك المنطقة الشمالية من المملكة المتحدة.
فقد قررت الملكة البريطانية تعيين جاك ماكوونيل وزيرا اول في اسكوتلندا خلفا للوزير الاول هنري ما كليش الذي استقال قبل اسبوعين بعد تكشف تورطه في تأجير مكتب حزب العمال الحاكم الذي ينتمي اليه بمبلغ 36 ألف جنيه استرليني.
ولم تتعود الملكة البريطانية على اصدار مراسيم تتعلق بتوزير حكومة اسكوتلندا، ولكن المرسوم الذي صدر اليوم يشير الى منح اسكوتلندا المزيد من الاستقلالية بعيدا عن حكومة لندن.
يذكر ان البرلمان الاسكوتلندي حسب قانون تشكيله يتخذ قرارات ويصدر تشريعات محلية، اما الشؤون الخارجية والدفاعية فهي منوطة بالحكومة المركزية في لندن.
ويشار الى ان حزب العمال الحاكم في بريطانيا بزعامة توني بلير هو صاحب الاغلبية في البرلمان الاسكوتلندي منذ الانتخابات التي جرت قبل عامين وتلك الانتخابات كانت نتيجة قرار لحكومة بلير التي اعطت سكوتلندا حيزا من الاستقلال الذاتي، وهي اعطت نفس الحقوق لمقاطعة ويلز.
وتتشكل المملكة المتحدة تاريخيا من انجلترا وسكوتلندا وويلز وايرلندا الشمالية، وكانت سكوتلندا اتحدت مع انجلترا في مطلع القرن الخامس عشر.