&
الرباط - نددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أمس الاثنين بطرد السلطات الاسبانية اربعة صحافيين مغاربة كانوا يريدون السبت تغطية "مؤتمر دعم للشعب الصحراوي" في اشبيلية، بحسب ما علم لدى النقابة.
وقال يونس مجاهد الامين العام للنقابة لفرانس برس "ان طرد اربعة صحافيين امر غير مقبول ونحن ندينه" مضيفا ان "الحق الانساني الدولي يحمي الصحافيين حتى في حالات الحرب".
وكان وزير الخارجية المغربي ادان الاحد طرد صحافيظين مغربيين تم "اجبارهم" على العودة الى المغرب عبر مرفأ الجازيراس. واعتبر موقف مدريد "عملا ينطوي على عداء فاضح".
وبحسب ولاية اشبيلية، فان الشرطة الاسبانية منعت مجموعة من المغاربة من "التشويش السبت على المؤتمر الاوروبي ال 27 لدعم الشعب الصحراوي".
وتحدث الناطق باسم الحكومة الاسبانية بيو كابانيلاس الاثنين عن قرار طرد الصحافيين محتجا على الرواية المغربية.
وقال "ان ما نسب الينا ليس صحيحا". واضاف "وليس في هذا ادنى بحث عن مبررات تجعل العلاقات بين البلدين مستحيلة. اننا لن نعمد الى ذلك".
وتأتي حادثة طرد الصحافيين المغاربة في الوقت الذي شهدت فيه العلاقات المغربية الاسبانية تدهورا واضحا منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر.
واستدعت المغرب سفيرها في اسبانيا عبد السلام بركة في 28 تشرين الاول/اكتوبر للتشاور. وتأخذ الرباط على مدريد "تراكم" مواقف اعتبرتها "معادية" خاصة بشأن النزاع حول الصحراء الغربية.
واعتبر المغرب ان مواقف مدريد منحازة ومؤيدة جدا للبوليسارسو، الجبهة المدعومة من الجزائر والتي تنازع المغرب السيادة على الصحراء الغربية.
&
&