&
الدوحة - تشهد الدوحة بدءا من غد الاربعاء وحتى 10 كانون الاول/ديسمبر المقبل منافسات النسخة السابعة عشرة الاخيرة من مسابقة كأس ابطال الاندية العربية لكرة القدم قبل دمجها مع كأس الكؤوس والكأس السوبر في بطولة واحدة العام المقبل.
ويستضيف السد البطولة التي تشارك فيها ثمانية اندية واستعد جيدا للحدث اداريا وفنيا وتنظيميا ويأمل في ان يكون ختامها مسكا بالنسبة له ليصبح اول فريق قطري يحرز اللقب للمرة الاولى والاخيرة.
وكان الاتحاد العربي للعبة قرر دمج بطولاته الثلاث في بطولة موحدة تحت مسمى "بطولة الامير فيصل بن فهد للاندية العربية" وستقام النسخة الاولى منها بضيافة نادي المغرب الفاسي عام 2002 في الفترة التي تلي نهائيات كأس العالم وسيشارك فيها 12 فريقا.
وتعرضت البطولة الى نكسة قبيل انطلاقها تمثلت بانسحاب العين الاماراتي لاسباب خاصة به فحل الريان القطري بدلا منه بعد موافقة الاتحاد العربي للعبة، ووزعت الفرق الثمانية المشاركة على مجموعتين تضم الاولى السد المضيف ومولودية وهران الجزائري والاهلي اليمني وحطين السوري، والثانية الصفاقسي التونسي حامل اللقب والريان والاهلي السعودي والفيصلي الاردني.
وحسب انظمة البطولة، يتأهل اول وثاني كل مجموعة الى نصف النهائي ثم يلعب اول المجموعة الاولى مع ثاني الثانية، واول الثانية مع ثاني الاولى على ان يبلغ الفائزان المباراة النهائية.&ويلتقي غدا في اليوم الاول، السد مع الاهلي اليمني، وحطين مع مولودية وهران الجزائري.
واكد الامين العام للاتحاد العربي للعبة عثمان السعد ان الانسحاب المفاجىء للعين "ما هو الا سحابة صيف عابرة ولن يؤثر علي النجاح المؤكد للبطولة".&تنظيميا، قال مدير البطولة وامين سر نادي السد عبد الاله المير "ستكون البطولة الاقوى والافضل من حيث التنظيم والاستضافة وهذا ليس غريبا على السد لانه سينظم بطولة تفخر بها الاسرة الرياضية القطرية خصوصا انها البطولة الاخيرة قبل دمج البطولات العربية".
واثنى السعد ايضا على الناحية التنظيمية القطرية ايضا قائلا "اصبحت قطر من الدول المحترفة في تنظيم البطولات العالمية على مستوى عال وفي جميع الالعاب، ونحن كامانة عامة للاتحاد العربي مرتاحون جدا للترتيبات المميزة التي انجزها نادي السد".
ومن المحتمل ان تكون المنافسة في البطولة مشتعلة بين الفرق المشاركة التي سيحاول بعضها اكتساب الخبرة والبعض الاخر احراز اللقب لتدوين اسمه في سجلاتها قبل دمجها مع بطولات اخرى.
وتحمل الفرق السعودية الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ستة القاب تناوب على احرازها الاتفاق (84 و1988) والهلال (94 و95) والشباب (92 و99)، مقابل اربعة للفرق العراقية عبر الشرطة (82) والرشيد (85 و86 و87)، وثلاثة للتونسية بواسطة الترجي (93) والافريقي (97) والصفاقسي (2000)، في حين احرزت فرق الوداد المغربي والاهلي المصري ووداد تلمسان الجزائري اللقب مرة واحدة اعوام 89 و96 و98 على التوالي.
ويحمل الرشيد العراقي الرقم القياسي بدوره بعدد الالقاب حيث فاز بالبطولة ثلاث مرات اعوام 1985 و86 و87. وتاريخيا ايضا، نجحت سبعة فرق استضافت البطولة حتى الان في احراز اللقب وهي الشرطة العراقي (82) والاتفاق السعودي (84) والرشيد العراقي (85) والترجي التونسي (93) والهلال السعودي (94) والاهلي المصري (96) والافريقي التونسي (97).
كما ان اللقب كان من نصيب فريق سعودي هو الشباب في البطولة الوحيدة التي اقيمت في الدوحة وتحديدا في النسخة الثامنة عام 1992.&وتشارك الفرق في البطولة وهي جاهزة على الصعيدين الفني والبدني من خلال مشاركتها في بطولات الدوري المحلي فضلا عن ان بعضها يخوض غمار بطولة اسيوية او افريقية ايضا.
وسيكون السد صاحب الضيافة من ابرز المرشحين لاحراز اللقب ليكمل نظرية افضلية اصحاب الارض في البطولة خصوصا انه يمر في مرحلة جيدة وصفوفه زاخرة بالنجوم الموهوبين محليين كانوا ام محترفين.
ويضم السد عدد لا بأس به من لاعبي المنتخب القطري في مقدمتهم فهد الكواري واحمد خليفة وجفال راشد وعبد الرحمن محمود وضاحي النوبي ومحمد غلام، فضلا عن ثلاثة محترفين من الطراز الجيد هم المغربي بوشعيب المباركي والايراني كريم باقري والنيجيري جون اوتاكا.
وبرز المباركي واوتاكا في مسابقة كأس الشيخ جاسم التنشيطية وساهما باحراز السد لقبها اوائل الشهر الحالي، وانضم اليهم الدولي الايراني بعد انتهاء تصفيات كأس العالم.
ومع لقب البطولة التنشيطية، تأهل السد ايضا الى الدور الثاني من كأس الكؤوس الاسيوية على حساب الفجر الايراني، ولديه جبهة ثالثة مهمة جدا بالنسبة اليه هي الدوري المحلي حيث وجه انذارا شديد اللهجة منذ المرحلة الاولى التي انطلقت الخميس الماضي بفوزه الكبير على العربي 6-2.
وكان نصيب المباركي ثلاثة اهداف وباقري اثنين فيما كان السادس من توقيع احمد خليفة.&ويقود السد مدرب خبير هو الروماني ايلي بلاتشي الذي بدا متفائلا في احراز اللقب قائلا "سبق ان احرزت لقب البطولة مع الهلال السعودي والان ساعمل الى ان احرزه مع السد لان اللاعبين جادون في تقديم افضل ما لديهم خصوصا ان فريقنا جاهز ويملك مؤهلات المنافسة".
واذا كان السد مرشح بارز في المجموعة الاولى ويأمل في ادخال الكأس الى الخزائن القطرية، فان مولودية وهران يريد تكرار ما فعله مواطنه وداد تلمسان في الدورة الرابعة عشرة في جدة عندما احرز اللقب.&ويعتبر مولودية وهران احد المرشحين لانتزاع احدى بطاقتي المجموعة الى نصف النهائي، وهو يحتل المركز الثالث في الدوري المحلي برصيد 16 نقطة من 9 مباريات، وتعرض الى خسارة في المرحلة الاخيرة امام الباتنة صفر-1.
ويطمح حطين السوري ايضا الى المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة لكن مهمته لن تكون سهلة امام السد ومولودية وهران رغم انه يدخل البطولة بمعنويات مرتفعة بعد فوزه الكبير في الدوري على المجد باربعة اهداف تناوب على تسجيلها طلال شومان وهشام عابدين وسليم جبلاوي.
ويحتل الحطين المركز الثامن في الدوري برصيد 11 نقطة من 10 مباريات بعد فوزين وخمسة تعادلات وثلاث هزائم.&ومن المتوقع ان تكون مشاركة الاهلي اليمني لاكتساب الخبرة نظرا لتواضع احتكاكاته مع الفرق العربية القوية، وهو يضم ثلاثة محترفين هم السوداني طلال صالح والعراقي محمد سعدي والاردني فادي المصري.
&
&المجموعة الثانية
يصح اطلاق لقب المجموعة الحديدية على المجموعة الثانية لانها تضم فرقا قادرة على المنافسة هي الصفاقسي التونسي والاهلي السعودي والريان القطري بديل العين الاماراتي والفيصلي الاردني.
وتردد ان الصفاقسي كان بصدد الاعتذار عن عدم المشاركة ايضا قبل ان يؤكد حضوره في اللحظات الاخيرة.&واحرز الصفاقسي لقبه العام الماضي في جدة بفوزه على الجيش السوري بالهدف الذهبي 2-1، لكن مهمته لن تكون سهلة للحفاظ على لقبه لكنه مرشح لبلوغ نصف النهائي وهو يضم في صفوفه لاعبين مميزين امثال حاتم الطرابلسي واسكندر سويح ورشيد بوعزيز وغيرهم.
ويحتل الصفاقسي المركز الخامس في ترتيب الدوري المحلي برصيد 8 نقاط من 5 مباريات، وكان تعادل في مباراته الاخيرة مع الاولمبي 2-2.&وسيكون اهلي جدة مرشح بارز للتأهل الى دور الاربعة ايضا مع انه طموحه ابعد من ذلك لانه يريد اعادة الكأس الى الخزائن السعودية.
وبعد بداية قوية للاهلي في الدوري، فقد توازنه في بعض المباريات قبل ان يعيد مدربه الكرواتي الاصل البلجيكي الجنسية لوكا بيروزيفيتش الامور الى نصابها فحسن الفريق وضعه وبات في المركز الثالث في الدوري المحلي برصيد 19 نقطة بعد ستة انتصارات وتعادل وثلاث هزائم، وكان فاز في مباراته الاخيرة على الشباب 2-1.
ولقي الفريق ضربة موجعة اضطرت لوكا الى استبعاد لاعبين الدوليين المميزين حسين عبد الغني وطلال المشعل بسبب الاصابة لكنه يعول على مجموعة اخرى من اللاعبين القادرين على قيادة الفريق الى الانتصارات في مقدمتهم فوزي الشهري وابراهيم سويد وخالد قهوجي وعبيد الدوسري وسعد الدوسري وخالد الشنيف ووليد الجيزاني والمصري رضا سيكا.
ويشارك الريان القطري بعد اعتذار العين الاماراتي وهو جاهز ايضا من خلال خوضه كأس الشيخ جاسم التي وصل الى دورها نصف النهائي قبل ان يخسر امام السد ومن استعداده للدوري رغم انه لم يلعب في المرحلة الاولى.
وسيكون الريان بعيدا عن الضغوط باحراز اللقب لان مشاركته جاءت في اللحظة الاخيرة، وربما يلعب دورا بارزا في المنافسة، وهو يضم في صفوفه الثلاثي الكويتي جاسم الهويدي وبشار عبدالله وجمال مبارك والمحلي زامل الكواري ويشرف عليه البرازيلي هنريكي بديل مواطنه باولو كامبوس المقال من منصبه.
ويحق للفيصلي ايضا ان يطمح الى المنافسة على اللقب لانه بات على بعد خطوات قليلة من احراز لقب الدوري الاردني هذا الموسم للمرة الثالثة على التوالي لانه يتصدر برصيد 42 نقطة من 15 مباراة فاز في 14 منها وخسر مرة واحدة فقط، وهو فاز في مباراته الاخيرة على شباب الحسين 3-1.
ولدى الفيصلي مجموعة مهمة من المنتخب الاردني فضلا عن السوري نادر جوخدار، ومن ابرز لاعبين منصور التوايهة وحسونة الشيخ ولؤي العمايرة ومهند محادين وعدنان عوض وهيثم الشبول وراتب العواضات ومؤيد سليم، ويشرف عليه المدرب زياد ابو شنب.