&
الرياض- اعتمد مجلس الوزراء السعودي قرارا ينص على ضوابط جديدة لنقل الحجاج الى اماكن الحج والمشاعر المقدسة، تهدف خصوصا الى الزام السائقين المكلفين نقل الحجاج بالقيام بعملهم وتجنب هروبهم بالسيارات التي تسلم لهم بهذا الهدف.
وفي بيان بثته وكالة الانباء السعودية اليوم الثلاثاء، وافق مجلس الوزراء السعودي على "ضوابط" اقترح وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز الذي يرئس لجنة الحج العليا تطبيقها على "سائقي سيارات نقل الحجاج الذين يهربون بالسيارات المسلمة اليهم لنقل الحجاج الى المشاعر المقدسة".
وتلزم هذه الضوابط على شركات نقل الحجاج "بتوفير العدد الكافي من السائقين والفنيين المؤهلين على ان يكونوا من السعوديين ما امكن (...) وتوفير مرشد سعودى لا يقل عمره عن 18 عاما مع كل سائق ليدله على الطرق في مكة المكرمة والمدينة المنورة". واشترط القرار ان يكون المرشد سعوديا "الا في حالة الضرورة القصوى" التي يعود الى وزير الحج تقديرها.
ونص القرار على عقوبة للسائق الذي "يثبت عدم قيامه بنقل الحجاج الموكل اليه نقلهم دون عذر مشروع" هي "غرامة مالية تساوي تكاليف نقل الحجاج الذين لم يقم بنقلهم"، يشترك في دفعها "كل من تثبت مسؤوليته فى عدم قيام السائق بنقل الحجاج. كما يقضي "بحظر التعاقد معه مستقبلا من قبل شركات نقل الحجاج او مؤسسات الطوافة ونحوها (...) وترحيل السائق غير السعودي بعد استيفاء العقوبة ومنع استقدامه مستقبلا". وكلف القرار "مؤسسات الطوافة الاشراف على السائقين ومتابعتهم للتحقق من قيامهم باعمالهم".