&
تستحوذ مواقع الصحف الأجنبية علي الإنترنت علي اهتمام شريحة واسعة من القراء في الدول العربية. وتمتاز هذه المواقع عن المطبوعات الورقية بما تقدمه من خدمات للبحث وملفات وصور... والكثير من المواضيع الشاملة والمهمة والموثّقة، في مختلف القطاعات.
وتشكل هذه المواقع للكثير مرجعاً للاطلاع علي الشؤون والتحقيقات الداخلية في معظم الدول، لا تنقلها عادة صحفنا المحلية، إضافة الي انها تقدم الكثير من المعلومات والتحاليل عن امور تهمّ المنطقة والعالم من وجهات نظر مختلفة ومن خلال كتّاب وصحافيين لا يخضعون بالضرورة لـ التقاليد الصحافية المعمول بها في معظم الدول العربية.
ويهتم حالياً بعض محطات التلفزيون الأرضية والفضائية، بنقل بعض ما يرد في مواقع الصحف الأجنبية وترجمته، ضمن برامج خاصة، تركّز في شكل اساس علي التحليلات السياسية.
من جهة اخري يختلف تقدير القرّاء أو الزوار لهذه المواقع بحسب خصوصية كل منها في تقديم محتواها.
وعلي سبيل المثال، وجدت الصحيفة الأميركية اليومية Time لأن من الضروري، بالنسبة الي شهرتها الواسعة وذيوع صيتها، انشاء موقع خاص بها www.time.com وقد كسبت الرهان، علي رغم ما تحدثه بعض الإعلانات من تشويش أو إزعاج اثناء قراءة المواضيع.
وtime.com لا يشكل مرجعاً لما يتعلق بالسياسة الأميركية فقط، وإنما يحتوي كذلك علي فروع خاصة بأوروبا وآسيا. إضافة الي الكثير من الملفات الأخري المختارة بدقة مثل الصحة، التعليم، ووسائل الإعلام المتعددة.
لم يهمل الموقع ايضاً اختيار بعض المواضيع المرتبطة بالفنون، وخصص فصلاً كاملاً بعنوان عام 0002 من خلال الصور ، من اجل متعة المشاهدة.
اما موقع www.washingtonpost.com فقد ظهر في واجهة كبريات الصحف الأميركية اليومية لما يعكسه من جدية او اختصاص.
يساعد التقطيع المتناسق المعتمد في الموقع علي البحث بسهولة والانتقال بسرعة بين المواضيع التي تحمل مختلف المعلومات عن السياسة والعلوم والأزياء والمال... وغيرها.
والملاحظ ان النص هو الذي يتصدر علي حساب الصور القليلة التي تظهر، إلا في القسم الخاص بـ أعمال الكاميرا Camera Works.
ومن المواقع المهمة للصحف الإسبانية القليلة التي برزت علي الشبكة، موقع www elpais.es.
ويقدر المواطنون الإسبان غني هذا الموقع وما يقدمه من مواضيع مختارة مثل الذكري الخامسة والعشرين لموت الجنرال فرانكو.
وأضاف موقع www.nationalgeographic.com المزيد من السحر الذي تمتاز به المطبوعة الورقية، فهي تشكل منذ اكثر من 001 سنة مرجعاً لمحبي الطبيعة والحياة البرية والصور الرائعة.
يضم الموقع ريبورتاجات متنوعة ومثيرة حول القنوات التي تجري فيها المياه بين الجبال، وأسود البحر، ترافقها صور رائعة وتعليقات صوتية.
وأخيراً، اين يمكن ان تجد مقالات باللغة الفرنسية حول تبييض الأموال في اميركا اللاتينية، أو معلومات حول ميراث الديلاي لاما، أو ما يتعلق بقلق الجماعات المسيحية في المغرب؟
في موقع www.courrerinternational.com، تجمّع وتترجم معظم المقالات الواردة في صحف العالم، أي انه يسير علي تقليد المجلة الورقية الذائعة الصيت. ويحتوي الموقع كذلك علي وصلة يمكن من خلالها الاطلاع علي المجلة الشهرية التي تشمل الي جانب الافتتاحية، اختيارات لأفضل رسوم الصحافة. اضافة الي خدمات الإنترنت ووسائل الإعلام المتعددة وبعض التحقيقات الخاصة بوكالة الصحافة الفرنسية.
حازت معظم هذه المواقع تقديراً جيداً من خلال آراء القراء، باستثناء موقع الواشنطن بوست الذي حصل علي تقدير جيد جداً. (الحياة)