قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلينويز-ايلاف: تبدي بخاخات الأنف الحاوية على الستيرويدزو ، في حالة استخدامها بجرعات منتظمة،&فعالية أكبر من أقراص الانتيهستامين في مقارعة حمى القش وغيرها من الحساسايات الموسمية.
اجريت الدراسة في جامعة شيكاغو حيث تمت مقارنة تأثيرات عقارين شائعين على مجموعتين من المتطوعين ( 88 شخصا ) ممن يعانون من مختلف أنواع الحساسيات الموسمية. والعقاران هما الانتيهستامين المطروح في السوق كأقراص باسم كلاريتين وبخاخ الأنف الستيرويدي الحاوي على فلوتيكازون والمطروح في السوق باسم فلوناز.
وتبين من الفحص ان أفراد&المجموعة التي تناولت الستيرويدز ( فلوناز ) عانوا من سيلان الأنف والاحتقان بشكل أقل مما عاناه أفراد المجموعة الذين تناولوا أقراص كلاريتين. كما بين الفحص المختبري ان دماء مجموعة الستيرويدز كانت تحوي عددا أقل من خلايا الدم المسماة " ايسينوفيل " وهي أحد أهم العلامات الالتهابية.
نشرت الدراسة في آخر عدد من أرشيف " الطب الباطني " وشاركت في اعدادها شركة غلاكسو سميث كلاين التي تنتج فلوناز الى جانب المعهد القومي للصحة. وطالب الدكتور روبرت ناكليريو من جامعة شيكاغو ، الذي قاد فريق العمل ، باعتماد الستيرويدز في معالجة الناس المعانين من الحساسيات الشديدة بانتظام.